26 سبتمبر والحوثيون.. عيدنا ومأتمهم
أعيادهم مختلفة عن أعيادنا، مناسباتهم لا تُشبه مناسباتنا، مجالسهم خاصة بهم ومجالسنا عامرة باليمنيين من كل مكان، لغتهم مستوحاة من كتب صفراء بالية، ولغتنا تفيض بتعابير الزمن الحديث، نتحدث عن المواطنة، الحرية، الجمهورية..ويتحدثون عن الولاية..يذكرون الجمهورية على استحياء، فيما لا يخجلون من ترديد كل المفاهيم البدائية وهي باعثة للعار.
نُشهر أمامهم مصطلح "العقد الإجتماعي" هل تعرفون، جاك روسو وجون لوك، حسناً، لا مشكلة، ماذا عن "وثيقة المدينة"، كيف تفهمونها..؟ لا يكادون يفقهون من هذه اللغة شيئاً، ويصرخون أمامنا مرّة ثانية: نحن مشغولون بعيد "الولاية"، ذكرى مقتل الإمام زيد، يوم الغدير.. وكل تلك الأحداث الهامشية، مما لا تحمل دلالة وطنية واحدة ولا يمكن أن توفِّر أي أساس مشترك بيننا وبينهم.
ليست مشكلتنا معهم في مصادر ثقافتهم الطائفية الخاصة؛ بل في عجزهم عن تحديث ذاكرتهم، الخروج من عباءة الطائفة قليلًا وتأهيل أنفسهم للانتماء الوطني العام. ليس الوطن عدواً للطائفة بما هي مكوّن اجتماعي وثقافي، لكن الوطنية نقيضة للطائفية.
لم تكن ثورة سبتمبر حدثاً مناهضاً لعِرق أو مذهب أو حتى طائفة؛ لكنها كانت ثورة ضد الحكم الطائفي.أزاحت ثورة سبتمبر السلالة؛ كي تفرش رداء الوطنية، وتدعو الجميع إلى الاستظلال بها، دخل اليمنيون جميعاً تحت علم الجمهورية، ورددوا نشيدها، وبقت السلالة مختنقة، "بحديث الولاية"، وشعار الطائفة.
يعجز الإماميون عن تعريف أنفسهم داخل الإطار العام لثورة سبتمبر، وتلك خطيئتهم الأزلية بالطبع، وليست مشكلة سبتمبر، لم يجدوا أنفسهم في فضاء الجمهورية، ليس لأنها لا تتسع لهم؛ بل لأنهم يضيقون بها، لا يرونها، لا يرون ذواتهم فيها؛ لكونهم لا يؤمنون بها ولا يوجد في ذاكرتهم ما يوصلهم بالجمهورية، وكل دلالاتها الواسعة، وما تفيض به من معاني الزمن السياسي الحديث.
هذه فكرة مركزية: لم تكن 26 سبتمبر ثأراً من سلالة بعينها، بل كانت حلاً لميراث مرهق من تاريخ السلالية، جاءت الجمهورية، كفكرة جامعة، تنهي زمناً من الحكم العصبوي، وتؤسس لدولة يمنية حديثة، قادرة على احتواء الجميع؛ لكن السلالة ظلت مختنقة بذاتها، ورافضة أن تنصهر داخل اليمن الكبير.
أخيراً: يعيش الحوثيون تشظياً داخلياً في هُويتهم العامة، ولو لم يشعروا بذلك، يقدّمون أنفسهم كحركة إحيائية للمذهب الزيدي، لكنهم يواجهون واقعاً متجاوزاً رؤيتهم، يفتقدون للشجاعة والقدرة والذكاء المعرفي على تحقيق حالة انسجام مع الواقع، يخلصهم من تناقضاتهم الداخلية.
يحملون بطاقة الجمهورية اليمنية؛ لكنهم لا يستشعرون أي ولاء وجداني لها، تعجُّ فضاءاتهم بكل المعاني المضادة للجمهورية؛ لكنهم يصغون قسراً للنشيد الجمهوري في المدارس كل صباح.
يقضون عامهم كاملاً وهم يتنقلون في مناسبات طائفية لا يكترث لها أحد سواهم، وحين يأتي سبتمبر يصابون بالذهول والحيرة، وهم يرون اليمنيين يحتفلون بعيدهم الوطني المقدّس، ويتبادلون معاني الجمهورية ورموزها من أقصى البلاد وكل مداها؛ فيشعرون بالغربة والحيرة وكأن لا شيء يربطهم بهذا الشعب، وهذي البلاد.
ها هم يؤكدون حديث خصومهم ضدهم، ما يزالون غرباء كما دخلوا أول مرّة، فتحت لهم البلاد ذراعيها، كان اليمني شجاعاً وهو يعلن استعداده لاحتوائهم، واثقاً من صلابة ميراثه الحضاري، انفتاحه مع كل فكرة مختلفة، وقدرته على التمازج معها وترويضها لمنطق العقل المشترك، لكنهم أثبتوا خوفهم وعدوانيتهم، خوفهم من ذوبانهم داخل ثقافة عريقة، وعدوانيتهم ضدها، عدوانية تنطلق من ضعف داخلي، مهما كانت تجلياتها عنيفة، فهو عنف جماعة خائفة ولئيمة، غريب يشهر سلاحه في وجوه الجميع، لكونه يفتقد للأمان الداخلي والقدرة على التعاطي مع المحيط برسوخ وثِقة في حقه بالوجود.
*موقع بلقيس