وفاة الباحث اليمني عبد الفتاح البتول في مدينة إب إثر نوبة قلبية


توفي فجر اليوم الخميس الباحث اليمني عبد الفتاح البتول في مدينة إب (وسط اليمن) عن عمر يناهز 53عاما، في أحد مستشفيات إب، إثر نوبة قلبية.






ويعد "البتول" أحد أبرز الكتاب والباحثين اليمنيين الذين اثروا بكتابتهم الفكرية والسياسية الصحف والمجلات خلال العقدين الماضيين.






ومن أبرز مؤلفاته "خيوط الظلام"، الكتاب الذي تتبع فيه جرائم الإمامة التي حكمت اليمن خلال مئات السنين، بالإضافة إلى أبحاث وكتب أخرى.






والفقيد البتول أحد رجالات وقيادات حزب الإصلاح في محافظة إب، وشغل عدة مواقع قيادية فيه حتى وافته المنية، رحمه الله، آخرها عضو هيئة شورى الحزب المحلية.






وقالت الدائرة الإعلامية في حزب الإصلاح في بيان نعي إن الاستاذ البتول "يُعد أحد قادة الفكر والتنوير الإصلاحي في اليمن، ولديه أدوار تنويرية وتجديد ثقافي وكتابات نقدية بارزة، وكان الفقيد ممن تنبهوا باكراً لمخاطر عودة الإمامة الكهنوتية، وألف كتاب خيوط الظلام، والذي تتبع فيه فكرة الكهنوت السلالية الوافدة إلى اليمن، ومحاولتها طمس معالم الهوية والحضارة والفكر الإصلاحي اليمني عبر مختلف المراحل".






وأشار البيان أن الفقيد تلقى تهديدات مبكرة من العصابة الظلامية نظرًا لموقفه المبكر من الإمامة وكتاباته ونضاله ضد الفكر الكهنوتي الإمامي الذي يزحف في الظلام.






وأضاف البيان كما كان للفقيد رحمه الله الأدوار الكبيرة في التنوير الثقافي بمحافظة إب وفي عموم الجمهورية ، حيث قاد حركة التجديد الثقافي والفكري في تسعينيات القرن الفائت وكان لها الأثر الكبير في تحول محافظة إب إلى ساحة تثاقف وجدل تنويري مدني أسهمت في بناء وعي متقدم في المحافظة.





وينحدر البتول من محافظة إب (وسط اليمن)، وله إسهامات عديدة في مجال الأبحاث والتاريخ والمقالات الصحفية التي كتبها عن مجمل التطورات والأحداث في اليمن بعدة صحف ومجلات.