الكهرباء تعود إلى أحياء تعز بعد اتفاق بين السلطة المحلية وملاك محطات الطاقة

وطني بوست/ تعز


عادت الكهرباء إلى أحياء مدينة تعز (وسط اليمن)، الليلة الماضية، بعد عقد اتفاق بين السلطة المحلية و مالكي محطات الكهرباء التجارية بالمدينة، تم بموجبه إطلاق سراح المحتجزين منهم، مقابل إنهاء الإضراب وإعادة تشغيل الكهرباء للمشتركين برسوم مخفضة.


وتم قبول السلطة المحلية بالعرض الذي تقدم به أصحاب شركات توليد الكهرباء التجارية، بتخفيض سعر تعرفة بيع الكهرباء للمواطن من 500 ريال إلى 350 ريال للكيلو وات الواحد، (مبدئيا في ظل الوضع الراهن)، مع خفض مبلغ الإشتراك الشهري من 1,500 ريال إلى 1,000 ريال فقط للمستهلكين العادين (المنازل).  


وتضمن الاتفاق تفاصيل إضافية حددت أسعار تعرفة بيع كل كيلو وات واحد من الكهرباء، مقابل أسعار بيع كل لتر واحد من الديزل، إنخفاضا وإرتفاعا..


 وكانت شركات توليد الكهرباء التجارية بمدينة تعز قررت الإضراب عن العمل، ظهر الثلاثاء، وأوقفت الخدمة عن المشتركين، احتجاجا على قرار السلطة المحلية بإحتجاز ستة من مالكيها بالمدينة.

 

وتصاعدت أزمة الكهرباء في مدينة تعز؛ بين السلطة المحلية من جهة، ومالكي شركات توليد الكهرباء التجارية من جهة أخرى، بعد تصاعد الإحتجاجات الشعبية، ضمن حملة ألكترونية بدأت منذ أسبوع على صفحات التواصل الإجتماعي، ضد ارتفاع سعر تعرفة بيع الكهرباء التجارية على المواطنين إلى أسعار قياسية، وصلت إلى ضعف التعرفة التي بدأت العمل عليها (250 ريال/ كيلو وات).