الكشف عن تعرض محطة "المخا" البخارية للنهب من قبل مليشيات موالية للامارات


قالت مصادر مطلعة، إن محطة المخا البخارية لتوليد الطاقة، تعرضت لعملية نهب واسعة في ظل سيطرة مليشيات موالية للإمارات على المدينة.






ونقل "تعز بوست" عن المصدر قوله إن "عملية النهب طالت أدوات ومعدات محطة المخا، التي كانت تعد احدى المحطات التي تزود عدد تعز وعدد من المحافظات بالطاقة الكهربائية قبل الحرب".






وأوضح المصدر ـ الذي رفض الكشف عن اسمه ـ ان "عملية النهب شملت معدات المحطة الأساسية وقطع باهظة الثمن خاصة بتشغيل المحطة وتوليد الكهرباء، إضافة الى مخصصات المحطة من الوقود".






وألمح المصدر إلى إمكانية وقوف مليشيات الامارات خلف عملية النهب، حيث أكد ان القطع التي تم نهبها من المحطة، جرى نقلها الى مدينة عدن جنوب اليمن حيث تسيطر قوات تابعة للإنتقالي الموالي للإمارات.






واضاف ان المعلومات الأولية تشير الى ان القطع والأجزاء التي تم نهبها ونقلها الى عدن قطع اساسية وان المحطة لن تستطيع العمل بدونها.






ومنذ بدء الحرب حرمت مدينة تعز المحاصرة من الكهرباء، التي قطعت بشكل كلي عن المدينة بعد الخراب الذي طال محطة المخا بسبب الحرب.






ورغم إعلان الهلال الأحمر الإماراتي بعد سيطرة قواته على المدينة عن مشروع صيانة وإعادة تأهيل المحطة قبل 3 أعوام، الا ان ذلك لم يحدث، وكان المشروع بمثابة دعاية تسويقية للإمارات بحسب ناشطين.






وتعد محطة المخا البخاريه، محطة رئيسية لتوليد الطاقة الكهربائية تم إنشائها في 1986، واعتمدت اكثر من 3 محافظات عليها في مجال حاجتها من الكهرباء.






وتسيطر تشكيلات مسلحة يقودها طارق صالح، نجل شقيق الرئيس السابق والموالي للإمارات، على ميناء ومدينة المخا بشكل كامل منذ تحريرها مطلع العام 2017م