"خطاب عفاش" يلغي فعالية للمؤتمر في تعز .. وإدانات واسعة للاستفزازات التي تعرض لها جرحى المحافظة

استنكر جرحى ونشطاء في تعز الاستفزازات التي أقدم عليها مؤتمريون داخل المدينة, اليوم الخميس, والمتمثلة بفتح خطاب الرئيس السابق علي صالح بمكبرات الصوت ورفع صوره في فعالية ذكرى تأسيس المؤتمر.


وألغيت صباح اليوم فعالية ذكرى تأسيس المؤتمر, في تعز, بعد أن افتتح الحفل بصوت "علي صالح" , وهو ما أثار غضب الجرحى وقيادات مؤتمرية موالية للرئيس هادي, وأجبروا منظميها على إلغائها. 


واتهم جرحى تعز منظمي الفعالية بعدم احترام تضحيات المحافظين وعشرات الآلاف من أبنائها الذين جرحوا وقتلوا بقناصات "علي صالح" وتوجيهاته. 


وخلفت قناصة ومليشيا علي صالح والحوثي قرابة 8000 ألف شهيد من مواطني تعز, إضافة إلى قرابة 30 ألف جريح, بينهم أكثر من 500 جريح فقدوا أطرافهم, وأكثر من 220 جريح أصيبوا بالشلل, والعشرات فقدوا نظرهم, وآلاف المصابين إصابات خطير مختلفة. 


وقال مصدر مسؤول في رابطة جرحى تعز " تجرأ بعض المحتلفين بذكرى تأسيس حزب المؤتمر, صباح اليوم في تعز على فتح صوت عفاش بمكبرات الصوت في قاعة منتزه تعز السياحي".


وأضاف المصدر "كنا قد حذرنا مسبقا من محاولة استفزاز الجرحى وتعز, وكان هناك اتفاق على الاحتفال بدون رفع صور عفاش أو فتح خطاباته, لكن ما حصل اليوم كشف أن هناك مسؤولون وجهة سياسية لا تحترم تضحيات تعز".


وعبر نشطاء في تعز عن إدانتهم لما أسموها بالاستفزازات المتعمدة لجرحى المحافظة وأسر شهدائها ومحاولة تمجيد قاتلهم.


وكتب الناشط السياسي الاشتراكي وائل المعمري, "لا لتمجيد السفاح عفاش في حضرة تعز التضحيات". مضيفًا "وأعلى ما برؤوسكم إفعلوه فإما أنتم وإما تعز وتحيا تحيا العظيمة تعز".


وقال المعمري "لا تغرينكم خلافاتنا في تعز ، فقطرة دم زكية من شهيد كفيلة بأن توحدنا جميعآ وفاء لها ".


وأضاف "لاااااااا تستفزوا تعز في تضحياتها فترد لكم الصاع صاعين وإن عدتم عدنا ".


بدوره قال الجريح عمروس الصمدي: "دماء جرحانا لم تجف بعد يا دنق". مضيفًا "قلنا أحتفلوا كيفما شئتم بدون #عفاش".


وتداول نشطاء وجرحى مقطع فيديو لعلي صالح وهو يوجه مقاتليه بقتل أبناء تعز, ويأمرهم "دقوهم بالقناصات".


إدانات مؤتمرية


من جانبه, أدان عضو اللجنة الدائمة في المؤتمر منير حميد سيف, أدان استفزاز جرحى تعز وآلامهم.


وقال منير في بيان "باسمي وباسم أحرار المؤتمر الشعبي العام بتعز نستنكر وندين الاعتداء على الجرحى الذين حضروا حفل العصابة التي تستولي على قيادة فرع المؤتمر الشعبي العام والتي قامت بستفزاز ابناء تعز عبر خطابات الهالك ورفع صوره, 


وكشف القيادي المؤتمري الموالي للرئيس هادي, أن المنظمين للحفل بثوا خطابات عفاش ورفعوا صوره تنفيذا لأوامر حمود الصوفي الموالي للإمارات".


القيادي في مؤتمر تعز سمير العاقل, عبر عن أسفه للاستفزازات التي تعرض لها جرحى تعز. 


وقال العاقل "للاسف هناك من يسعى الى شق العصا وتمزيق النسيج الاجتماعي لهذه المدينة الجريحة ونقول لهم استفزاز الاخرين برفع الصورة او الصوت يدل على النوايا الخبيثة والحقد على من قدم روحه ودمه وجسده من اجل الدفاع عن كرامة وعزاه تعز".


أما الناشط فاروق السامعي حيدره, فقال "نفس الصوت "دقوهم بالقناصات" حاول البعض أن يبعثه في تعز مستفزا كل سكانها ، ونفس صورة القاتل حاول بعضهم أن يرفعها فوق دماء الضحايا ، فخرج لهم أبناء تعز ومنعوا استكمال الجريمة والمخطط".


وأضاف "مازالت التضحيات تقدم ، والجراح مفتوحة وتنزف ، ويريد البعض أن يحتفل بالقاتل فوق دماء الضحايا" .


في حين أوضح الصحفي زكريا الشرعبي أن المؤتمر الشعبي العام الموالي للشرعية احتفل منذ ثلاث سنوات بذكرى تأسيسه في قلب مدينة تعز بحضور جميع التكلات السياسية وبحماية الاجهزة الامنية وبمشاركة جماهيرية من جميع الأطراف حتى من أسر الشهداء والجرحى أنفسهم.


وقال الشرعبي "لكن فعالية هذا العام هناك من أراد حرف مسار المؤتمر الموالي للشرعية بعيدا عن مشروع المقاومة وربطه بمشروع الهالك عفاش وخلق فتنة تحت مسمى افشال الفعالية رفضا لرفع صورة عفاش الذي لاتزال قناصته تقتل الأطفال حتى اللحظة وأخرها إستهداف الطفلة "رويدا ".


وتواصل قناصة علي صالح ومليشيا الحوثي قصف مدينة تعز ومحاصرتها, منذ أكثر من خمس سنوات, حيث بلغ الضحايا في تعز قرابة 8 آلاف شهيد و 30 ألف جريح, معظمهم من النساء والأطفال.