الحريري يعتذر لعون عن تشكيل الحكومة

قدم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري الخميس، اعتذاره لرئيس البلاد ميشال عون، عن مهمة تشكيل الحكومة، وذلك عقب اجتماع مع الأخير بقصر الرئاسة ببيروت، استمر 20 دقيقة.


وقال الحريري خلال مؤتمر صحفي إن "الرئيس عون طلب تعديلات جوهرية على التشكيلة الحكومية (..)، والموقف لم يتغير ولا قدرة على التفاهم".


وتابع: "واضح ما رح نقدر نتفق مع فخامة الرئيس، ولذلك قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة، والله يعين البلد".


وتجاوز الدولار الأمريكي عشرين ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء، بعد اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة.


وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة اللبنانية أن عون درس التشكيلة الحكومية الجديدة، ويعتزم لقاء الحريري لاستكمال المشاورات.


وذكرت الرئاسة في بيان، أن عون درس الصيغة الحكومية التي قدمها الحريري، ويلتقي الأخير بعد ظهر الخميس لاستكمال التشاور معه.


والأربعاء، أعلن الحريري، أنه قدم تشكيلة حكومية جديدة من 24 وزيرا اختصاصيا لرئيس البلاد، منسجمة مع المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس البرلمان نبيه بري.


من جهتها، أفادت الرئاسة في بيان الأربعاء، أن التشكيلة الحكومية التي قدمها الحريري تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب الوزارية.


وعلى مدار نحو 9 أشهر، حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة، لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 آب/ أغسطس 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.


وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه جماعة "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.


عربي21