بن مبارك: اليمن جزء من منظومة الخليج وأي تطور فيها سينعكس على دول الخليج سلباً أو إيجاباً

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك إن اليمن جزء من المنظومة الأمنية للجزيرة العربية والخليج العربي، وإن أي انعكاس لتطورات الأوضاع في اليمن سينعكس بالضرورة على دول الخليج إيجاباً أو سلباً.

وأكد بن مبارك في حوار مع صحيفة "الوطن" البحرينية أن زياراته إلى العواصم الخليجية تأتي في إطار تنسيق المواقف والتشاور السياسي وتوحيد الرؤى بين اليمن ودول الخليج العربية إزاء الأوضاع في اليمن والمنطقة خاصة مع تزايد الاهتمام الدولي في الشأن اليمني لإحلال السلام والاستقرار من خلال الدفع بالعملية السياسي.

وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن أبناء البحرين استرخصوا دماءهم من أجل نصرة الشعب اليمني والحكومة الشرعية بمواجهة جماعة الحوثي، معرباً عن فخره واعتزازه بموقف البحرين الداعم والمساند للشعب اليمني.

ولفت إلى أن اليمن تعتبر تعيين مبعوث أمريكي خاص إلى اليمن خطوة هامة تجاه حل الأزمة اليمنية، مؤكداً دعم الجهود الأمريكية في هذا الاتجاه.

وأكد بن مبارك أن خطاب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن يعكس الاهتمام الذي توليه الإدارة الجديدة باليمن، إذ ظهرت القضية اليمنية كأولوية ضمن أولويات السياسة الخارجية الأمريكية للمرحلة المقبلة

وأدان ممارسات جماعة الحوثي التي أفشلت كل مساعي السلام بشأن اتفاقية ستوكهولم، وقال إنها عرقلت جميع الجهود ولم تنفذ أي جزء من الاتفاق المتعلق بالحديدة ورفع الحصار عن تعز وتحرير الأسرى.

ولفت إلى أن مأرب كسرت رهان الحوثيين ومن يقف خلفهم من خلال صمود الجيش الوطني في التصدي لهجماتهم.

وأشار إلى أن "الأمين العام لحزب الله" اللبناني حسن نصر الله خاطب أتباعه بأهمية معركة مأرب وشبهها بمعركة الحق والباطل.

وشدد أن إيران تساوم باليمن على اقتتال داخلي وأزمة إنسانية، مشيراً إلى أن الشعب اليمني وحكومته لن يقبلوا أن يكون اليمن ورقة ضغط إيرانية من أجل الاتفاق النووي، كما لن يقبلوا بالمشروع الإيراني باليمن وتهديد الجيران بأذرع إيران.