الاحتلال الإسرائيلي يزعم حصوله على 60 ألف مخطوطة يمنية

زعمت مكتبة "القدس"، التابعة للاحتلال الإسرائيلي، أنها حصلت على ما وصفته بـ"أكبر مجموعة من المخطوطات اليهودية اليمنية في العالم"، وفق ما نشره موقع "jns" نقابة الأخبار اليهودية.


وحسب الموقع فإن "المجموعة المكونة من 60,000 قطعة تتضمن أعمالًا بارزة مثل النسخ اليهودية-اليمنية لأعمال موسى بن ميمون (1138-1204) والحاخام يحيى صالح (1713-1805)، المعروف بلقب "مهاريتز"، الذي كان أحد أعظم علماء الشريعة اليهودية في اليمن، بالإضافة إلى شهادات زواج تعود لقرون مضت".


وأشار الموقع في خبره المنشور في 22 يناير الى أنه "تم التبرع بهذه القطع للمكتبة يوم الخميس الماضي من قبل عائلة الراحل يهودا ليفي ناحوم (1915-1998)، وهو يهودي يمني هاجر إلى فلسطين قبل قيام الدولة في عام 1929 عندما كان عمره 14 عامًا. على مدار ستة عقود، جمع ناحوم أكبر مجموعة من المخطوطات اليهودية اليمنية في العالم".


وذكر الموقع أن "المجموعة تتكون من حوالي 45,000 مخطوطة وقطع قابلة للقراءة، وحوالي 15,000 قطعة تم استخراجها من أغلفة الكتب أو إزالتها من مستودعات الكتب القديمة"، مضيفاً أنه "تم مسح حوالي 70% من المجموعة ضوئياً وأضيفت إلى مشروع الحفظ الرقمي للمكتبة".


ونقل الموقع عن الدكتور حاييم نيريا، المشرف على مجموعة يهودا حاييم وهانا سولومون في "المكتبة الوطنية الإسرائيلية (القدس" قوله إن "هذه المجموعة الهامة تشكل إضافة تحولية إلى توثيق المكتبة للتراث اليهودي اليمني وستثري البحث العلمي في هذا المجال لسنوات قادمة"، مشيراً إلى أن "المكتبة ملتزمة بتوسيع مجموعاتها وجعل هذه المواد متاحة على أوسع نطاق ممكن".