"غروندبرغ" يشدد على ضرورة إنهاء الحصار الحوثي المفروض على تعز

شدد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، على ضرورة فتح الطرق في محافظة تعز المحاصرة من قبل مليشيات الحوثي منذ أكثر من 8 سنوات.

 

وقال غروندبرغ في إحاطة لمجلس الأمن الدولي: "أحيا اليمنيين واليمنيات في تعز الشهر الماضي ذكرى مرور 8 سنوات على إغلاق الطرق بسبب النزاع في وحول محافظتهم".

 

وأضاف، "تذكرنا الذكرى القاتمة بالحاجة الماسة إلى فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتسهيل حرية حركة اليمنيين واليمنيات".

 

وتطرق المبعوث الأممي إلى جهوده مع الأطراف والمعنيين الإقليميين وقال إن الأطراف "تواصل إظهار الاستعداد  للبحث عن الحلول، إلا أنه لازالت هناك حاجة إلى ترجمة ذلك إلى خطوات ملموسة، وخصوصا الاتفاق على طريق للتقدم يشمل إعادة بدء عملية سياسية يمنية جامعة".

 

وتابع: "رغم انتهاء الهدنة، لم تعد الأعمال العدائية إلى مستويات ما قبل الهدنة... استمر القتال المتقطع وتبادل إطلاق النار على بعض الجبهات خاصة في تعز ومأرب والضالع والحديدة وشبوة وصعدة... وهناك تهديدات علنية بالعودة إلى الحرب."

 

ودعا غروندبرغ، الأطراف إلى "الامتناع عن الخطاب التصعيدي ومواصلة استخدام قنوات الحوار التي أنشأت بموجب الهدنة من خلال لجنة التنسيق العسكرية والبناء على هذه القنوات لخفض تصعيد الحوادث."