وزير الخارجية: التدخل الإيراني يشكل تحدياً كبيراً أمام عملية السلام في اليمن

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك اليوم الثلاثاء إن العامل الخارجي المتمثل في إيران يشكل تحدياً كبيراً لعملية السلام في اليمن.


 


وأضاف بن مبارك أن إيران تمكنت من السيطرة على القرار الحوثي وتحويل اليمن إلى ورقة تفاوضية في خدمة أجندتها السياسية ومشروعها التوسعي في المنطقة.


 


جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني التابع لمعهد الدوحة للدراسات العليا بعنوان "تطورات الأوضاع في اليمن والتحديات الراهنة".


 


وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية استعرض وزير الخارجية الجهود السياسية المبذولة لتحقيق السلام في اليمن والتحديات التي تواجهها في ظل تعنت جماعة الحوثي الانقلابية ورفضها لكافة جهود السلام واستمرارها في التصعيد العسكري في عدد من المحافظات.


 


وأوضح أن جماعة الحوثي تمارس انتهاكات متواصلة لحقوق الإنسان وتعرقل عمليات الإغاثة الإنسانية والسيطرة على المساعدات وتحويلها لخدمة مجهودها الحربي.


 


يأتي ذلك على هامش زيارته إلى قطر ولقائه بنائب رئيس وزرائها ووزير خارجيتها وتسليمه رسالة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، حيث ناقش الجانبان عودة العلاقات بعد أشهر من مصالحة قمة العلا الخليجية.