البركاني: كل محاولات انعقاد البرلمان اليمني فشلت

أعلن رئيس البرلمان اليمني، سلطان البركاني، فشل كل محاولات انعقاد مجلس النواب فشلت، كاشفا عن تغييب متعمد لدور المجلس كسلطة تشريعية في البلاد، من جهات لم يسمها.


وأوضح البركاني في رده على رسالة موجهة من النائب محمد مقبل الحميري، أن هيئة رئاسة المجلس قامت بزيارات إلى محافظات (حضرموت والمهرة وعدن وتعز)، بغرض الترتيب لانعقاد المجلس "غير أن الجهود لم تثمر".



ولفت إلى "المواعيد التي حددت والتي ألغيت والاوقات التي اخذت فيها هيئة الرئاسة ورؤساء الكتل قرارات بالانعقاد كان آخرها زيارتنا للرياض مع رؤساء الكتل وانت منهم بتاريخ 9 يونيو 2023م، التي استغرقت أسبوعين وقابلنا فيها رئيس مجلس القيادة، كما قابلنا أعضاء مجلس القيادة وترجونا واستجدينا لانعقاد المجلس لإدراكنا أن عمل مؤسسات الدولة هو الأصل، وأن ما يشاع من أخطاء او مخالفات أو اختراقات ما كان لها أن تتم لو أن عمل المؤسسات منتظم وتؤدي دورها، لكن كل محاولتنا فشلت".


ونوه البركاني إلى أن المجلس مغيب وممنوع من الانعقاد في مناطق معينة (في إشارة إلى محافظة عدن التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي الانفصالي الذي منع أكثر من مناسبة انعقاد المجلس).


وقال رئيس مجلس النواب: "لأننا جميعاً ندرك كل الادراك حجم المسؤولية الوطنية ونتمزق ألماً على عدم قيام المؤسسات بدورها، والذين يتحدثون عن انعقاد المجلس في هذا الظرف لا يدركون صعوبة الانعقاد لواقع الحال التي تمر به البلاد، كما يعلمون كل العلم أن المجلس مغيب وخارج إرادته بل ممنوع عليه في مناطق معينة وأنت (النائب الحميري) أكثر الناس علماً بذلك، كذلك كثيراً من الزملاء رؤساء الكتل".


وخلال السنوات الأخيرة لم ينعقد مجلس النواب في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية سوى اجتماعيين يتيمين أحدهما في أبريل 2022 لتأدية المجلس الرئاسي القسم الدستوري في عدن، والآخر في منتصف ابريل من العام 2019م، في مدينة سيئون بحضرموت شرق اليمن.