تقرير أممي: مقتل 795 مهاجرا أفريقيا خلال العام 2022م

كشف تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للهجرة، عن مقتل 795 مهاجراً أفريقيا في اليمن، خلال العام الماضي 2022م.


 وقال إن العام الماضي 2022 كان الأكثر دموية بالنسبة للمهاجرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ 2017.


ووفقاً للبيانات الصادرة عن "مشروع المهاجرين المفقودين" التابع للمنظمة الدولية للهجرة، فقد توفي حوالي 3800 شخص على الطرق البحرية والبرية للمهاجرين داخل المنطقة ومنها، أي زيادة بنسبة 11% عن العام السابق.


واعتبرت المنظمة هذه الحصيلة ثقيلةً مقارنة بـ3428 حالة وفاة مسجلة في عام 2021، وهي الأعلى منذ عام 2017، عندما وثق المشروع وفاة 4255 شخصاً في المنطقة.


وحدثت الوفيات بمعظمها على الطرق البرية في المنطقة العام الماضي في اليمن، حيث تصاعد العنف الموجه ضد المهاجرين. فمن بين 867 حالة وفاة مسجّلة على معبر القرن الأفريقي لليمن، فقَد ما لا يقل عن 795 شخصاَ حياتهم، يُعتقد أن معظمهم من الإثيوبيين، على الطريق بين اليمن والمملكة العربية السعودية، خاصة في محافظة صعدة اليمنية على الحدود الشمالية، وفق البيان.


وأفاد عثمان البلبيسي، المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إنّ هذا العدد المقلق للوفيات على طرق الهجرة داخل ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتطلّب اهتماماً فورياً وجهوداً متضافرة لتعزيز سلامة وحماية المهاجرين". 


وأضاف: "المنظمة الدولية للهجرة تحثّ على زيادة التعاون الدولي والإقليمي، وكذلك إتاحة الموارد لمعالجة هذه الأزمة الإنسانية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، بما يتماشى مع الهدف رقم 8 للاتفاق العالمي حول الهجرة".