نكوص عربي.. القمة العربية تتجاهل في بيانها الختامي الالتزام بالوحدة اليمنية

تجاهل البيان الختامي لأعمال القمة العربية الـ 32 التي عقدت في مدينة جدة السعودية، الالتزام بوحدة اليمن كما درج عليه الأمر في كل قمة، الامر الذي أثار حفيظة اليمنيين.


وتجاهل البيان الإشارة لـ"وحدة وسلامة الأراضي اليمنية"، وورد في البيان "التأكيد على دعم كل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق، ودعم الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية استنادا إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن رقم 2216".


وأيدت القرارات الصادرة عن ختام أعمال القمة، موقف الحكومة اليمنية المتمسك بخيار السلام على أساس المرجعيات الثلاث المتفق عليها المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216 (2015)، والقرارات الدولية ذات الصلة.. مشيدة بالتفاعل الإيجابي للحكومة اليمنية مع المقترحات والمبادرات الدولية الهادفة إلى وقف الحرب وإرساء دعائم السلام المستدام في اليمن.


وعبرّ كثير من اليمنيين عن غضبهم واستيائهم الشديدين من البيان الذي اعتبروه نكوصا عربيا عن دعم وحدة البلاد التي تتعرض لتهديدات وجودية في ظل استمرار الانقلاب الحوثي والتمرد الانفصالي.