الرئيس العليمي: تجديد الهدنة باليمن يواجه "تعنت" مليشيات الحوثي

قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي، الجمعة، إن تجديد الهدنة في البلاد "يواجه تعنتا" من قبل مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

 

وأضاف، خلال كلمته في القمة العربية بمدينة جدة السعودية: "بعد نحو سبعة أشهر على انعقاد قمة الجزائر، ما تزال تلك الآمال التي حملناها إليكم بتجديد الهدنة تواجه تعنتا من قبل المليشيات الحوثية، دون اكتراث لمعاناة الملايين من مواطنينا في الداخل والخارج".

 

وتابع: "ها نحن اليوم من جديد نترقب ثمار المساعي الحثيثة التي يقودها الأشقاء في السعودية وسلطنة عمان، لإحياء ذات الهدنة التي التزمنا باستمرارها من طرف واحد، حرصا على إنهاء معاناة شعبنا، وتفويت أي فرصة للمليشيات (الحوثيين) في العودة إلى التصعيد الشامل".

 

وأردف العليمي "بدلا من إبداء حسن النوايا تجاه المبادرات الحكومية، تواصل تلك المليشيات للشهر الثامن منع وصول السفن والناقلات التجارية إلى موانئ تصدير النفط".

 

واعتبر ذلك "سعيا منها لسحق المكاسب المحققة في المحافظات المحررة، بما في ذلك انتظام دفع رواتب الموظفين، وإعاقة فرص توسيعها لتشمل الموظفين في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة المليشيات".

 

وطالب العليمي بـ"تحرك عربي جماعي إلى جانب الأشقاء في دول تحالف دعم الشرعية (التحالف العربي) من أجل وقف الانتهاكات الحوثية الفظيعة للقانون الدولي، ودعم جهود الحكومة اليمنية لإنعاش الاقتصاد، وتحسين الخدمات الأساسية".