الصليب الأحمر تعلن اكتمال عمليات الإفراج عن 318 محتجزاً بين الحكومة والحوثيين

أعلنت لجنة الصليب الأحمر، مساء الجمعة، تبادل 318 محتجزا سابقا بين الحكومة والحوثيين عبر أربع رحلات من مطاري صنعاء وعدن، رحب بها المبعوث الأممي إلى اليمن ودعا إلى إفراج فوري لكل المحتجزين.


وقالت في بيان "اكتملت عمليات الإفراج اليوم، وتم نقل 318 محتجزًا سابقًا بأمان".


وأضافت: "شهد اليوم لحظات مؤثرة، حيث تم لم شمل الأمهات والأخوات والآباء والأطفال والإخوة مع دموع الفرح".


وأكدت أن غدًا، سيتم نقل المزيد من المحتجزين إلى ديارهم عبر المزيد من الرحلات. 


ومن أبرز المفرج عنهم اليوم الجمعة، وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي.


ورحب غروندبرغ "ببدء عملية الإفراج ووجه الشكر إلى الأطراف على تعاونهم مع مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ الخطة المتفق عليها في مارس/آذار الماضي"، حسب البيان.


وأعرب عن امتنانه للجنة الدولية للصليب الأحمر على دورها وعلى الشراكة المستمرة في اللجنة الإشرافية.


وقال غروندبرغ: "تأتي عملية الإفراج في وقت يسوده الأمل في اليمن كتذكير بأن الحوار البنّاء والتسويات المتبادلة أدوات قوية قادرة على تحقيق نتائج مهمة".


وأضاف "تستطيع مئات العائلات اليمنية الآن أن تحتفل بالعيد مع ذويها لأن الأطراف تفاوضوا وتوصلوا إلى اتفاق.. آمل أن تنعكس هذه الروح في الجهود الجارية للدفع بحل سياسي شامل".


وتابع: "لا تزال آلاف العائلات الأخرى تنتظر لم شملها مع أحبائها.. آمل أن تبني الأطراف على نجاح هذه العملية للوفاء بالالتزام الذي قطعوه على أنفسهم تجاه الشعب اليمني في اتفاقية ستوكهولم (2018) بالإفراج عن جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع لإنهاء هذه المعاناة".


وحث غروندبرغ الأطراف على "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيا وعلى الالتزام بالمعايير القانونية الدولية فيما يتعلق بالاحتجاز والمحاكمات العادلة"، حسب البيان.


وفي وقت سابق اليوم الجمعة أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، انطلاق عملية تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين لقرابة نحو 900 محتجزاً على صلة بالنزاع في اليمن".


وأضافت: "تستخدم اللجنة الدولية طائراتها لنقل المحتجزين جواً من وإلى ست مدن في اليمن والمملكة العربية السعودية".


وفي 20 مارس/آذار الماضي، اختتمت جولة مفاوضات في سويسرا بين الحكومة والحوثيين، بالاتفاق على خطة تنفيذية لإطلاق سراح 887 محتجزاً من الجانبين.