تقرير أممي: مقتل وإصابة 308 مدنيا في الحديدة جراء الألغام الأرضية خلال 13 شهرا

أعلنت البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، مقتل وإصابة أكثر من 300 مدني في محافظة الحديدة جراء انفجارات الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب، وذلك خلال 13 شهرا.


وقالت البعثة إن حوادث انفجارات الألغام وأخواتها من مخلفات الحرب، أوقعت ما مجموعه 308 ضحايا من المدنيين في محافظة الحديدة، وذلك خلال الفترة من مارس 2022 وحتى مارس 2023.


وتشير الإحصائيات إلى أن عدد القتلى بين المدنيين، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، بلغ 99 شخصا، فيما أصيب 209 آخرين بجروح متفاوتة، وذلك في عدد من مديريات المحافظة.


وبشأن الإحصائيات الشهرية، سجلت البعثة الأممية مقتل وإصابة 17 مدنيا بينهم أطفال ونساء في ثمانية حوادث متعلقة بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار خلال مارس الماضي.

 

وأوضح التقرير، أن "تسعة مدنيين أصيبوا (من بينهم امرأة وخمسة أطفال) وثمانية قتلى (من بينهم امرأة وطفل)"، في الثمانية الحوادث التي شهدتها الحديدة، مشيرا إلى تصدر مديرتي الحالي (11) والتحيتا (5) بعدد الضحايا".

 

وأكدت البعثة "أن محافظة الحديدة أكثر المحافظات تأثرا بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب، والتي حدت من حرية تنقل السكان المحليين وأنشطتهم المعيشية".

 

وجددت "أونمها" الدعوة إلى "اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة بشأن الأنشطة المتعلقة بإزالة الألغام وتقديم الدعم الدولي لجهود إزالة الألغام من محافظة الحديدة".