تقرير رسمي: أكثر من نصف الأسر النازحة بحاجة ماسة للخدمات الصحية المنقذة للحياة

كشفت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، بأن أكثر من نصف الأسر النازحة بحاجة ماسة للخدمات الصحية المنقذة للحياة، حيث أن لديها أفراد يعانون إما نوع من الأمراض أو الإعاقة أو افتقار كلي للرعاية الصحية الأولية.

وبحسب تقرير "الاحتياجات الإنسانية للنازحين 2023" الصادر عن الوحدة التنفيذية، فإن 249,607 أسرة بحاجة ماسة للخدمات الصحية المنقذة للحياة، وهو ما يمثل 51.4% من إجمالي الأسر النازحة والبالغ عددها 485,572 أسرة.

وأضاف التقرير بأن ما مجموعه 54,578 نازح في المخيمات يعانون إما من أمراض معدية كالحصبة والسل وفيروس الكبد وحمى الضنك والدفتيريا وغيرها، أو من الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والقلب وتكسرات الدم والجلطة، أو من الصعوبات الصحية في السمع أو الرؤية أو الحركة، وبنسبة 11.3% من إجمالي النازحين في المخيمات.

وأشار إلى أن هناك 12,637 طفل يعانون من أمراض سوء التغذية، منهم 3,130 طفلاً يعانون من سوء التغذية من ‏الدرجة الأولى (‏SAM‏)، وهم بحاجة إلى تدخل علاجي تغذوي وبشكل عاجل للحفاظ على أرواحهم.

وأوضح التقرير بأن افتقار 92% من المخيمات للعيادات الطبية الثابتة، و73% للعيادات المتنقلة يتسبب بحرمان غالبية النازحين من الخدمات الصحية الضرورية.

ودعت الوحدة التنفيذية، إلى تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية القريبة من مناطق تواجد النازحين، وإنشاء عيادات ثابتة داخل المخيمات ورفدها بالكوادر الطبية، وزيادة العيادات المتنقلة، من أجل توفير الخدمات الصحية الضرورية للنازحين.

وشددت على ضرورة إيجاد آلية تعمل على توفير الأدوية والرعاية الصحية اللازمة للنازحين ‏الذين يعانون من أمراض مزمنة أو معدية، ومساعدة الأطفال الذين يعانون من أمراض سوء التغذية القاتل، والاهتمام بذوي الاحتياجات ‏الخاصة.