طالبت بموقف دولي حازم.. الولايات المتحدة تطالب مليشيا الحوثي بالتوقف فوراً عن استهداف المنشآت الاقتصادية

دانت الولايات المتحدة الأمريكية، بشدة استمرار الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي، على الموانئ اليمنية، ومنشآت الشحن الدولي، داعية الجماعة المدعومة من إيران إلى التوقف الفوري عن تلك الهجمات.


وأكد نائب ممثل الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، السفير ريتشارد ميلز، خلال إحاطته أمس الإثنين، لدى مجلس الأمن بشأن اليمن، أن هناك تداعيات كبيرة، جراء الهجمات الإرهابية المتكررة التي تشنها مليشيا الحوثي، على الموانئ اليمنية ومراكز الشحن الدولي.


وأشار إلى أن هذه الهجمات تهدد بإعادة اليمن، إلى حالة الصراع وحرمان اليمنيين من الموارد التي تشتد الحاجة إليها، ومفاقمة الأزمة الإنسانية.


وأعرب السفير ريتشاد، عن قلق الولايات المتحدة إزاء الوضع في اليمن، وعدم تجديد الهدنة، معرباً عن أمله في أن تتمكن الأطراف اليمنية، من التوصل إلى اتفاق جديد وموسع يمهد الطريق نحو سلام شامل ومستدام. 


وحثّ نائب الممثل الأمريكي، لدى مجلس الأمن، مليشيا الحوثي، على تغيير مسارهم بشكل طارئ، واختيار المفاوضات بدل الهجمات على البنية التحتية الاقتصادية في اليمن.


وأكد أن هجمات مليشيا الحوثي، تسببت بضغط هائل على الاقتصاد اليمني، وبددت التقدم الذي أحرزته الحكومة بشق الأنفس باتجاه موازنة ميزانيتها، إذ ترفع هذه الهجمات كلفة الشحن من اليمن وإليه، كما ترفع أسعار السلع بالنسبة إلى العائلات التي تكافح أصلا من أجل تدبر أمورها.


وأوضح السفير ريتشارد، أن هذه الهجمات، تتناقض، بشكل صارخ مع تصريحات مليشيا الحوثي، القائلة إنه على الشعب اليمني الاستفادة من موارد اليمن، فعوضا عن ذلك، حرمت الهجمات التي يشنها الحوثي البلاد من عشرات الملايين من الدولارات من العملة الصعبة التي يحتاج إليها كل شهر لاستيراد الغذاء والوقود لإطعام السكان ونقل السلع الأساسية. 


وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية، مليشيا الحوثي، بالتوقف فوراً عن الهجمات ضد الموانئ والقطاعات الاقتصادية.


وأعرب نائب المندوب الأمريكي، لدى مجلس الأمن، بأن يتوصل المجتمع الدولي، إلى اتخاذ موقف قوي ضد الهجمات الإرهابية، التي تشنها مليشيا الحوثي، على البنية التحتية الاقتصادية في اليمن، وبخاصة في هذه اللحظة الحرجة.