المبعوث الأممي يحيط مجلس الأمن عن الوضع في اليمن

قالت مصادر دبلوماسية إن المبعوث الأممي هانز غروندبرغ، من المتوقع له أن يقوم بزيارة العاصمة اليمنية صنعاء نهاية الأسبوع الجاري، في إطار جهوده لاستئناف العملية السياسية المعلقة في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضافت أن زيارته إلى صنعاء ستأتي بعد إحاطة جديدة له(الاثنين القادم)إلى مجلس الأمن الدولي.

وانتهت الهدنة الرسمية في اليمن في الثاني من شهر أكتوبر الماضي، ولم تجدد منذ ذلك الحين، إلا أن معظم عناصرها استمرت في النفاذ، بما في ذلك استمرار توقف العمليات العسكرية الجوية بين السعودية والمتمردين الحوثيين، إلى جانب استمرار الرحلات الجوية من صنعاء إلى القاهرة والعاصمة الأردنية عمان، واستمرار تدفق الواردات النفطية إلى الحديدة.

واشترط الحوثيون لتجديد الهدنة إدراج عناصرهم العسكريين والأمنيين ضمن كشوفات دفع الأجور. وقاموا بقصف موانئ وسفن ومحطات تصدير النفط بمحافظتي حضرموت وشبوة، منعا لتصدير النفط للخارج، الأمر الذي تسبب في زيادة الأزمة المالية الخانقة في البلاد.

 ومنذ توقف الهدنة رسميا قبل ثلاثة أشهر استمرت المباحثات الثنائية بين السعوديين والمتمردين الحوثيين بوساطة عمانية، حيث توقفت تحركات المبعوث الأممي إلى اليمن لمصلحة اتاحة الفرصة لهذه المباحثات التي لم تسفر عن شيء معلن أو ملموس حتى الآن.