قمة الجزائر.. التأكيد على دعم حل سياسي يحفظ وحدة اليمن وسيادته ومطالب يمنية بتصنيف عربي للحوثيين كـ "منظمة إرهابية"

أعلن بيان القمة العربية في الجزائر اليوم الأربعاء، دعمة للحكومة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي يحفظ وحدة اليمن وسيادته واستقراره وسلامة أراضيه.

وأكد البيان الختامي للقمة العربية التي استمرت يومين في الجزائر، "على دعم الحكومة الشرعية اليمنية ومباركة تشكيل مجلس القيادة الرئاسي ودعم وحدة اليمن وسيادته واستقراره".

وأشار البيان إلى "دعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفق المرجعيات المعتمدة مع التشديد على ضرورة تجديد الهدنة الإنسانية كخطوة أساسية نحو هذا المسار الهادف إلى تحقيق تسوية سياسية شاملة".

وأكدت القمة العربية على "وحدة اليمن وسيادته واستقراره وسلامة أراضيه وأمن دول الخليج العربي ورفض جميع أشكال التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية".

وكان الرئيس العليمي دعا في كلمته، إلى تصنيف عربي كامل لميليشيات الحوثي الانقلابية، كمنظمة إرهابية، دعماً لقرار مجلس الدفاع الوطني وبناء على الحقائق وقرار مجلس الجامعة.

وقال: "الجماعة الارهابية تسببت في مقتل ووفاة نحو نصف مليون يمني بينهم نساء واطفال، وشردت حوالي خمسة ملايين اخرين في انحاء البلاد وعبر الاقطار والقارات، وزرعت ملايين الالغام، والعبوات والمتفجرات المحرمة دوليا، ودفعت بآلاف الأطفال والشباب جنودا الى محارق الموت، وشرعت في تجريف هويتنا الوطنية".

وأضاف: "إن أكثر من 80 بالمائة، من أبناء شعبنا ينتظرون اليوم المساعدات من الوكالات الاغاثية، في ظل تعنت المليشيات الإرهابية ورفضها كل الجهود والمساعي الحميدة لإحلال السلام ووقف الحرب وانهاء المعاناة".

وأشار العليمي "على مدى ثمان سنوات تنصلت المليشيات الإرهابية عن جميع التزاماتها بما فيها اتفاق ستوكهولم، الذي يشمل إطلاق سراح الاف المحتجزين تعسفياً، والمختطفين والمخفيين قسراً، بل ذهبت الى الافراج عن المحكومين بقضايا الإرهاب، في تخادم صريح مع تنظيمي القاعدة وداعش".

وقال: "تمسكنا بالسلام عبر الموافقة على تمديد الهدنة في اليمن الميليشيات الحوثية اختارت التصعيد بنحو غير مسبوق تنفيذا لأهداف إيران التوسعية بالمنطقة". وأضاف: "آن الأوان للقيام بعمل عربي جماعي في اليمن يتصدى للمشروع الحوثي"

وأشار إلى أن "تداعيات الوضع الدولي كانت كبيرة على الأمن الغذائي في اليمن"، وقال: "نتطلع إلى دعم الدول العربية لاستعادة مؤسسات الدولة في بلادنا".دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، الأربعاء، إلى تصنيف عربي كامل لميليشيات الحوثي الانقلابية، كمنظمة إرهابية، دعماً لقرار مجلس الدفاع الوطني وبناء على الحقائق وقرار مجلس الجامعة.