تقرير: 21 انتهاكاً ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام الجاري

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، الجمعة، إنها رصدت 21 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية الربع الثالث من العام الجاري.

وأفادت في تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2022م، إنها رصدت 21 حالة انتهاك تعرضت لها الصحافة في البلاد ابتداء من بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر 2022م، ارتكبت غالبيتها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وتنوعت الانتهاكات حسب البيان بين (5حالات محاكمات واستجواب بنسبة 23.8%، و3 حالات احتجاز حرية بنسبة 14.3%، و3 حالات رفض تنفيذ قرارات قضائية، وحالتي اعتداءات على مقار إعلامية بنسبة 9.5%، وحالتي مصادرة مقتنيات الصحفيين بنسبة 9.5%، وحالتي تهديدات للصحفيين بنسبة 9.5%، وحالتي معاملة قاسية للمعتقلين بنسبة 9.5%).

وأوضح التقرير أن جماعة الحوثي 11 حالة انتهاك بنسبة 52 % من إجمالي الانتهاكات، فيما ارتكبت هيئات تتبع الحكومة الشرعية 4 حالات بنسبة 19%، وقوات تتبع المجلس الانتقالي 4 حالات بنسبة 19%، بينما ارتكب ضاحي خلفان مدير شرطة دبي السابق حالة واحدة بنسبة 5%، وارتكبت وسيلة إعلام محلية حالة انتهاك أخرى بنسبة 5%).

ولفت التقرير إلى أنه لا يزال في المعتقل 10 صحفيين منهم 8 لدى جماعة الحوثي بصنعاء، وصحفي لدى قوات الانتقالي بعدن، وصحفي مخفي لدى القاعدة منذ أكتوبر 2015م.

وأكدت أن جميع المختطفين والمعتقلين يعيشون ظروف اعتقال سيئة وقاسية ويحرمون من حق الزيارات والتطبيب والرعاية، حيث رصدت النقابة حالتي تعامل قاسي على المعتقلين منها حالة الزميل المختطف توفيق المنصوري الذي دخل في وضع صحي حرج للغاية بعد تدهور حالته الصحية في سجن معسكر الأمن المركزي بصنعاء، ما يجعل حياته في خطر.