أكاديمي يمني: الحوثيون مجرد أداة أمريكية لابتزاز دول الخليج النفطية

اتهم أكاديمي يمني، مليشيا الحوثي الإرهابية بالعمل لصالح أمريكا في تنفيذ مخططاتها في المنطقة، وذلك بعد أيام من تلويحها باستهداف الشركات النفطية في اليمن والسعودية والإمارات.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء، عادل الشجاع، إن الحوثيين مجرد أداة كانت الإدارة الأمريكية تستخدمها عن طريق إيران، لكنها اليوم تستخدمها بشكل مباشر بسبب انشغال النظام الإيراني بالمظاهرات الداخلية، هذه التهديدات هي أمريكية على لسان الحوثيين، خاصة وأن الغرب بزعامة الولايات المتحدة يريد ابتزاز السعودية والإمارات بشكل غير مباشر، بعد أن تجرأتا على التفكير بفتح قنوات تواصل مع روسيا.

ونقل "عربي21"، عن الشجاع القول إن الرد جاء سريعا سابقا، وذلك باستهداف شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية بصواريخ إيرانية من الأراضي العراقية بتبنّ حوثي ودعم أمريكي.

واعتبر الأكاديمي اليمني أن هذه التهديدات تأتي لمزيد من الضغط على الرياض وأبوظبي وإخراج الشرعية اليمنية من أي استحقاق قادم.

وأضاف: "لو لم تكن واشنطن ولندن وراء جماعة الحوثي لما تجرأت على تحدي المجتمع الدولي الذي حول الحرب في اليمن من حرب لإجبار هذه الجماعة على إنهاء انقلابها وتسليم السلاح إلى هدنة تساوم عليها وتحقق من خلالها مطالب غير مشروعة ومخالفة للشرعية الدولية".

ولوحت مليشيا الحوثي يوم السبت من الأسبوع الماضي، باستهداف شركات أجنبية نفطية في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، وفي اليوم التالي هددت الجماعة باستهداف مواقع نفطية في السعودية والإمارات، مطالبة "الشركات العاملة في الدولتين بالمغادرة" تزامنا مع رفضها تمديد الهدنة السارية في البلاد.