الأمم المتحدة: المبعوث الأممي مستمر في التفاوض مع الأطراف اليمنية بشأن تمديد الهُدنة

أعلنت الأمم المتحدة، مساء أمس، عن استمرار مبعوثها الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في مفاوضاته مع الأطراف اليمنية لتمديد الهدنة وتوسيع فوائدها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام "ستيفان دوجاريك" خلال المؤتمر الصحفي اليومي: "من المخيب للآمال أن نرى أن الأطراف لم توافق على الاقتراح الجديد لتمديد الهدنة وتوسيعها الذي قدمه هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمم المتحدة".

وأكد أن "المفاوضات ما زالت مستمرة وستستمر حيث يواصل السيد غرونبرغ استكشاف الخيارات المقبولة لكلا الطرفين"، مشيرا الى أن المبعوث "موجود حاليًا في عمان لإجراء مناقشات مع الأطراف المختلفة".

ودعت الأمم المتحدة الأطراف "إلى التزام الهدوء والامتناع عن الاستفزازات أو أي أعمال من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد العنف وندعو الأطراف إلى الانخراط مع بعضها البعض والتركيز على المفاوضات النهائية".

وكان المبعوث الأممي الى اليمن قد أعلن مساء الأحد عن فشل جهوده في انتزاع تمديد جديد للهدنة السارية في البلاد منذ أبريل الماضي، وفق مقترحات جديدها قدمها لكل الطرفين، مُثمناً موقف الحكومة في التعامل الإيجابي مع مقترحه.

ويتضمن المقترح "دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق".

كما يتضمن "تعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، والشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة".