مسؤول أممي: ارتفاع الأسعار بمناطق سيطرة الحوثي بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي

كشف مسؤول أممي أن الأسعار في مناطق سيطرة ميلشيات الحوثي ارتفعت بشكل مضاعف عن مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، مما يشير إلى الفجوة الوهمية في أسعار العملات في مناطق سيطرة الميلشيات خلال السنوات الماضية. 

جاء ذلك في إحاطة  المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي إلى مجلس الأمن،  حول النزاع المسلح والأمن الغذائي تحت بند "حماية المدنيين في النزاع المسلح" – وتحدّث ثلاثة مسؤولين أمميين عن أربعة سياقات بعينها، وهي اليمن وإثيوبيا وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان. 

وقال بيزلي: "أسعار الغذاء الآن 70 في المائة أعلى في شمال اليمن (مناطق سيطرة الحوثيين) عمّا كانت عليه قبل عام، و40 في المائة أعلى من العام السابق في الجنوب (مناطق سيطرة الحكومة)". 

وأشار المسؤول الأممي، إلى تدهور الوضع الإنساني رغم الهدنة الهشة، بسبب الآفاق الاقتصادية المتدهورة، وقال: "إن برنامج الغذاء العالمي يسعى إلى توفير الطعام إلى 18 مليون شخص في اليمن في عام 2022". 

 ويكشف تصريح المسؤول الأممي، عن الفجوة الوهمية في أسعار صرف العملات الأجنبية التي يفرضها الحوثيين مقارنة بمناطق سيطرة الحكومة الشرعية، حيث يستقر صرف الدولار بمناطق سيطرة الحوثيين خلال العام الماضي من 555 إلى 600 ريال يمني، بينما تجاوز أرقام قياسية في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية ويستقر فوق 1,100 ريال يمني للدولار الواحد.