وزير سابق: المجلس الرئاسي يشرعن للمليشيات المسلحة تنفيذاً لإملاءات سعودية وإماراتية

قال وزير النقل السابق صالح الجبواني، إن مجلس القيادة الرئاسي يشرعن للمليشيات المسلحة ويبرر لها تمردها، تنفيذاً لإملاءات سعودية وإماراتية.

وأضاف تعليقاً على قرارات رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، بإقالة قادة عسكريين في القوات الحكومية التي تدافع عن شبوة ضد التمرد الذي تقوده مليشيا مدعومة من الإمارات: "إن قرارات مجلس القيادة الرئاسي منحازة للمليشيات على حساب قيادات الدولة، وذلك بعد إصدار المجلس قراراً".

واعتبر وزير النقل السابق في مداخلة تلفزيونية، أن ما يحدث في شبوة يأتي في سياق إبعاد القيادات الوطنية من مفاصل الدولة، وهو مخطط مكشوف، وعلى الجميع التوحد من أجل إفشاله.

وتابع: "السعودية والإمارات تقفان خلف مخطط إبعاد القوى الوطنية وإحلال المليشيات بديلاً عنها، والمخطط الراهن لا يستهدف شبوة فحسب، بل سيمتد إلى تمكين المليشيات في محافظات أخرى.

وكان مجلس القيادة الرئاسي أصدر مساء الإثنين، قرارات تعيينات في الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظة، عقب المواجهات التي اندلعت في وقت مبكر في فجر الاثنين. 

وقضت القرارات "بتعيين العميد الركن عادل علي بن علي هادي قائداً لمحور عتق وقائداً للواء 30 مدرع، والعميد الركن فؤاد محمد سالم النسي، مديرا عاما لشرطة محافظة شبوة، وتعيين العقيد مهيم سعيد محمد ناصر قائداً لقوات الأمن الخاصة فرع محافظة شبوة"، وفق ما نشرت الوكالة الرسمية. 

كما أصدر رئيس مجلس القيادة قرارا بإقالة قائد محور عتق قائد اللواء 30 العميد عزير ناصر العتيقي، ومدير عام شرطة محافظة شبوة العميد عوض مسعود الدحبول، قائد فرع قوات الامن الخاصة العميد عبدربه محمد لعكب. كما أقال قائد اللواء الثاني دفاع شبوة العقيد وجدي باعوم الخليفي (وهي مليشيات تابعة للمجلس الانتقالي ليست ضمن أي جهاز حكومي).