الوفد الحكومي: المفاوضات بشأن ملف طرق تعز وصلت إلى نقطة الصفر وسط مخاوف من انهيار الهُدنة

قال رئيس وفد المفاوضات التابع للحكومة الشرعية بشأن فتح طرقات تعز عبدالكريم شيبان، إن مليشيا الحوثي ترفض مقترحات فتح الطرق في تعز، مشيراً إلى إن المفاوضات وصلت إلى نقطة الصفر ولم تحقق أي تقدم بعد أسبوعين من المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة.

وأوضح  شيبان في مؤتمر صحفي عقد في المنفذ الشرقي لتعز أن الوفد وافق على مقترح المبعوث الأممي بفتح طرقات تعز بشكل تدريجي، لكن الحوثيين بعثوا برساله اجهضوا فيها هذا المقترح وطرحوا مقترحا جديدا وهو طريق أبعر الزيلعي.

وطالب شيبان المجتمع الدولي والمبعوث الأممي بإصدار بيان إدانة ضد الحوثيين الذين رفضوا المقترح الأممي ويريدون فرض مقترح خاص بهم مناسب لهم من الجانب العسكري.

ولفت شيبان أن الهدنة سوف تنهار في حالة استمرار تعنت الحوثيين وفي حالة عدم الضغط على عليهم بتنفيذ بنودها.

وقال شيبان إن الحوثيين يجهزون العدة لشن معركة في تعز وأن تعزيزات كبيرة واستعدادات في جبهات الحوثيين.

وأشار شيبان إلى أن الطريق التي عرض الحوثي فتحها الحوثي في تعز "لاتصلح نهائيا ولاتستطيع أن تمر منها سيارات الدفع الرباعي فكيف بشاحنات المواد الغذائية، مؤكداً  "نريد طريق معروف يعرفه العالم كما فتحنا مطار صنعاء وميناء الحديدة وهي منافذ يعرفها العالم نريد طريق معروف يعرفه العالم".

ولفت أن الجانب الحكومي حريص على استفادة الناس من مطار صنعاء وميناء الحديدة التي لم تفتح للحوثي وإنما فتحت للناس، مشدداً من الأهمية في المقابل أن تفتح الطرقات في تعز للناس.

وأضاف" نريد فتح طريق رسميه معروفة مثلما تم فتح طريق ميناء الحديدة ومطار صنعاء".