كُبرى شركات اليمن تُحذّر من كارثة إنسانية جراء نفاد مخزون القمح

حذّرت كبرى شركات اليمن، مجموعة "هائل سعيد أنعم"، الاثنين، من مجاعة وشيكة تهدد البلاد، جراء نقص إمدادات القمح على مستوى العالم، بسبب حرب أوكرانيا.

وقالت المستورد الرئيسي للقمح في اليمن في بيان لها: إن مجاعة كارثية محتملة تهدد جميع مناطق البلاد، نتيجة الانقطاع غير المسبوق لإمدادات القمح العالمية بسبب الصراع في أوكرانيا.

وأكدت أن مئات الآلاف من اليمنيين في جميع أنحاء البلاد على وشك المعاناة من الجوع الشديد في غضون أشهر، في ظل ارتفاع أسعار القمح العالمية، وتضاؤل مخزون القمح في البلاد.

ودعت المجتمع الدولي إلى وضع آليات عاجلة لدرء أزمة إنسانية أخرى، مثل إنشاء صندوق خاص لتمويل الواردات وتغطية التكلفة الكبيرة لاستيراد المنتجات الغذائية إلى اليمن، وتمديد شروط الدفع لمستوردي الأغذية اليمنيين في تعاملاتهم مع الموردين الدوليين.

وتشتري اليمن ما يقرب من ثلث احتياجها من القمح من أوكرانيا وروسيا، وسيؤدي فقدان مثل هذه النسبة الكبيرة من مصدر القمح في البلاد، والذي يعتمد عليه المجتمعات التي هي بالفعل على حافة المجاعة لإنتاج الأغذية الأساسية اليومية، مثل الخبز، إلى تفاقم تأثير أسوء أزمة إنسانية في العالم.

ويلعب القطاع الخاص في اليمن دورًا حيويًا في ضمان الأمن الغذائي للبلاد وهو مسؤول عن الغالبية العظمى من واردات الغذاء إلى اليمن، والتي تشكل 90% من إجمالي الإمدادات الغذائية إلى اليمن وتعتمد عليها المجتمعات اليمنية.