لجنة حكومية تطالب تدعو إلى ضغط أممي لإلزام الحوثيين بفك الحصار عن تعز

طالبت لجنة حكومية، الثلاثاء، المبعوث الأممي إلى اليمن، غروندبرغ، بإلزام مليشيا الحوثي سرعة فتح الطرق الرئيسية المؤدية إلى محافظة تعز (جنوب غربي اليمن)، تنفيذا للهدنة.

جاء ذلك في رسالة بعثتها اللجنة الحكومية المعنية بفتح الطرق والمعابر بتعز إلى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ ".

وأشارت رسالة اللجنة الحكومية، إلى الفقرة الرابعة من مبادرة الهدنة الأممية، والتي تنص على أنه"فور دخول الهدنة حيز التنفيذ يدعو المبعوث الأممي الأطراف إلى اجتماع للاتفاق على فتح الطرق بتعز وغيرها من المحافظات".

وخاطبت اللجنة "غروندوبرغ" بإلزام المليشيات الحوثية المُحاصرة لتعز بسرعة فتح الطرقات الرئيسية المؤدية إلى المحافظة (المدينة) والتي تربطها ببقية المحافظات، وحددت طرق "تعز – الحديدة" و"تعز - صنعاء" طريق "تعز - عدن".

كما طالبت بإلزام الحوثيين بموافاة مكتب المبعوث الأممي بخريطة الألغام التي زرعتها، دون قيد أو شرط.

يشار إلى أن مليشيات الحوثي امتنعت عن تسمية ممثليها في اللجنة الخاصة بفتح المعابر في تعز وفق نص مبادرة الهدنة، رغم مرور 25 يوما على بدء سريانها.

وكانت الحكومة اليمنية حذرت الأسبوع الماضي، من أن استمرار خروقات مليشيات الحوثي للهدنة الأممية وعدم تنفيذ مساراتها، في المقدمة فتح طرق مدينة تعز المحاصرة يهدد بانهيار وقف إطلاق النار والهدنة بشكل عام.

وفي 1أبريل/ نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي هدنة إنسانية لمدة شهرين، وتشمل إلى جانب وقف العمليات العسكرية، فتح مطار صنعاء الدولي والسماح بدخول الوقود عبر ميناء الحديدة وفتح طرق تعز.