الحوثي والانتقالي أبرز المنتهكين.. تقرير حقوقي: اختطاف 586 مدنياً بينهم نساء وأطفال خلال العام الماضي

كشف تقرير صادر عن رابطة أمهات المختطفين، الإثنين، توثيق 586 حالة اختطاف واعتقال للمدنيين في العام 2021م.

وأوضح التقرير المعنون باسم "أمهات على أبواب العدالة 3"، أن من بين المختطفين، "422" أقدمت جماعة الحوثي على اختطافهم، بينهم امرأة و"13" طفلاً، و"109" مدني قامت التشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي باعتقالهم". 

وأشار التقرير إلى أنه رصد "48" مدنيا اعتقلتهم الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية بينهم امرأة، و"7" قامت القوات المشتركة في الساحل الغربي باعتقالهم.

وبين التقرير، وفاة 3 حالات داخل السجون منها "حالتين" داخل سجون جماعة الحوثي، إحداهما تمت تصفيته بطلق ناري والحالة الأخرى نتيجة الإهمال الطبي، و"حالة واحدة" بسبب الإهمال الطبي في سجون قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي بمدينة عدن.

وتضمن التقرير إحصائيات للمخفيين قسراً حيث بلغ عددهم "134" مدنياً أخفوا قسراً  لدى جميع جهات الانتهاك في اليمن كان منها "62" مدنياً أخفوا من قبل جماعة الحوثي و"59" أخفوا قسراً من قبل قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، و"8" أخفوا من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية في مدينتيَ مأرب وتعز، و"5" لدى قوات المقاومة المشتركة في الساحل الغربي.

وفي إحصائيات التعذيب وثق التقرير تعرض "490" حالة للتعذيب، من بينهم "367" حالة تعرضت للتعذيب لدى جماعة الحوثي، و" 98" حالة لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي و "25" حالة لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية خلال العام 2021. 

وذكر التقرير احصائية لـ "689" حالة تعرضت لسوء المعاملة والإهمال الطبي، منها "601" حالة لدى جماعة الحوثي و"62" حالة في سجون قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي و" 26" حالة لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية.