"خيانة"..السفير السعودي لايمانع الانفصال في اليمن والانتقالي يتلقى ضمانات خليجية بحق تقرير المصير!

كشف مراسل وكالة "شينخوا الصينية" في اليمن، عن تلقي المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، ضمانات خليجية بحق تقرير المصير عقب انتهاء الحرب، مقابل المشاركة في المجلس الرئاسي.

ونقل الصحفي فارس الحميري، عن مصادر مطلعة القول إن "إنخراط المجلس الانتقالي الجنوبي في مجلس القيادة الرئاسي ودعم الحكومة، وتهيئة عمل مؤسسات الدولة من عدن؛ مقابل ضمانات خليجية بحق تقرير المصير عقب انتهاء الحرب.

جاء ذلك بالتزامن مع تصريحات للسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، أظهر فيها موقفاً جديداً لبلاده تجاه الوحدة اليمنية وإمكانية وقوع انفصال لجنوب البلاد.

وقال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، خلال تصريحات متلفزة نقلتها قناة "روتانا خليجية"، بعد تعرضه لسؤال مباشر، هل السعودية مع الوحدة أو الإنفصال؟، ليرد بالقول: "السعودية مع القرار اليمني والتوافق والحوار الوطني أي كانت النتيجة دون استخدام القوة طرف ضد طرف".

ووصف يمنيون التصريحات السعودية والوعود الخليجية بأنها "خيانة" وتعدٍ على سيادة البلاد ووحدتها واستقرارها.

وفي السابع من أبريل الجاري أصدر الرئيس هادي قراراً بتشكيل مجلس رئاسي من 8 أعضاء، بقيادة رشاد العليمي، لاستكمال تنفيذ المرحلة الانتقالية، وعضوية كلًا من (سلطان علي العرادة، طارق محمد صالح، عبد الرحمن أبو زرعة، عثمان حسين مجلي، عيدروس قاسم الزبيدي، فرج سالمين البحسني، عبد الله العليمي باوزير).

 

وبموجب الإعلان "سيتم نقل السلطة من الرئيس عبدربه منصور هادي إلى مجلس الرئاسة، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، كما تم تفويض مجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان بكافة صلاحيات الرئيس".