السعودية تعلن دعم الاقتصاد اليمني بثلاثة مليار دولار والريال يتحسن بشكل كبير

أعلنت السعودية تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني، بثلاثة مليار دولار، وذلك بعد دقائق من إعلان تشكيل رئاسي والإطاحة بالرئيس هادي، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأعلنت السعودية  تقديم "دعما عاجلا للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار، منها 2 مليار دولار مناصفة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، دعما للبنك المركزي اليمني".

كما أعلنت الوكالة، عن "مليار دولار من المملكة، منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية".

وأفادت بتقديم السعودية أيضا "مبلغ 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة عام 2022، لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية".

ودعت المملكة، إلى "عقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي اليمني وتوفير المشتقات النفطية".

وفجر اليوم الخميس 7 إبريل/ نيسان 2022، أعلن عن تشكيل مجلس رئاسي من 8 أعضاء، بقيادة رشاد العليمي، لاستكمال تنفيذ المرحلة الانتقالية، وعضوية كلًا من (سلطان علي العرادة، طارق محمد صالح، عبد الرحمن أبو زرعة، عثمان حسين مجلي، عيدروس قاسم الزبيدي، فرج سالمين البحسني، عبد الله العليمي باوزير).

في الأثناء سجل الريال اليمني انتعاشاً كبيرا في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، اليوم الخميس.

وقالت مصادر مصرفية إن الدولار الأمريكي تداول في الأسواق غير الرسمية في مدينة عدن، عند 680 ريالاً  للشراء بدلاً عن 1140 أمس الأربعاء، فيما تداول الريال السعودي عند 180 ريالاً بدلاً عن 300 ريال.

وأوضحت المصادر أن نسبة عمولة التحويلات المالية من مناطق الحكومة إلى مناطق سيطرة الحوثيين  تراجعت إلى34٪