"مراسلون بلاحدود" تدعو إلى إدراج الصحفيين المختطفين ضمن صفقة التبادل

دعت شبكة مراسلون بلاحدود، المبعوث الأممي إلى إدارج الصحفيين الاربعة في صفقة التبادل المرتقبة بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

وقالت في بيان مقتضب على تويتر، الأربعاء: "أسفرت المفاوضات بين الحوثيين والحكومة الرسمية عن اتفاق لتبادل الأسرى ولكن الصحفيين الأربعة الذين حكم عليهم الحوثيون بالإعدام غير معنيين، تطالب مراسلون بلا حدود بإدراج أسمائهم في القائمة".

هذا وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين، قد دعت، الثلاثاء، مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، للضغط على الحوثيين لإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين، ضمن عملية التبادل المرتقبة بين الحكومة والحوثيين.

وقال أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين محمد شبيطة في مذكرة بعثها لمكتب المبعوث الأممي إنه يجب استغلال الإنفراجة في ملف المعتقلين والضغط من أجل الإفراج عن الصحفيين المحتجزين لدى الحوثيين منذ سنوات، ضمن العملية الجاري الترتيب لها وتشمل المئات من المعتقلين والاسرى بين الحكومة والحوثيين.

وأضاف أن النقابة تعول على الوسيط الدولي لإيلاء ملف الصحفيين المختطفين اهتماما خاصا بما يتناسب وحساسية وضعهم وقداسة مهنة الصحافة.

وذكرت النقابة بأن الصحفيين عبدالخالق عمران وتوفيق المنصوري وحارث حميد و أكرم الوليدي محكوم عليهم بالإعدام وسيكملون في يونيو القادم عامهم السابع بالسجن، بينما يمرون بأوضاع صحية غاية في السوء، مشيرة إلى أن الافراج عنهم باتت ضرورة ملحة وعاجلة لإنقاذ حياتهم.