أوكسفام: عام إضافي من الحرب في اليمن سيجلب معاناة لايمكن تصورها

حذرت منظمة أوكسفام الدولية، اليوم من تبعات استمرار الحرب في اليمن التي تدخل عامها الثامن.

وقالت في بيان، إن التكلفة البشرية للحرب في اليمن تتزايد بشكل حاد مع دخول الصراع عامه الثامن، مع زيادة عدد الوفيات بين المدنيين بشكل حاد، والجوع في ارتفاع، وثلاثة أرباع السكان في حاجة ماسة إلى الدعم الإنساني. 

وأضافت الوكالة الدولية إن عامًا آخر من الحرب سيجلب معاناة لا يمكن تصورها للمدنيين، فحوالي ثلثي اليمنيين سيعانون من الجوع هذا العام ما لم تسلم الأطراف المتحاربة أسلحتها أو يتدخل المجتمع الدولي لسد فجوة هائلة في ميزانية الاستئناف.

ويعاني برنامج المساعدة هذا العام حاليًا من نقص التمويل بنسبة 70 في المائة ، ويوفر 15 سنتًا فقط يوميًا لكل شخص يحتاج إلى المساعدة. 

وأشارت إلى أن الأزمة الأوكرانية فاقمت الوضع، وأثارت مخاوف بشأن إمدادات الحبوب وزيت الطهي، حيث يستورد اليمن 42 في المائة من حبوبه من أوكرانيا.

وأضافت إن الأسعار بدأت بالفعل في الارتفاع في صنعاء، حيث ارتفع الخبز بنسبة 35 بالمائة خلال الأسبوع الذي اندلع فيه القتال.

وحسب إحصاءات الأمم المتحدة فإن 17.4 مليون شخص يعانون حاليًا من الجوع، مع توقع أن يرتفع هذا إلى 19 مليونًا بحلول نهاية العام (62 في المائة من السكان وزيادة بأكثر من 8 ملايين منذ بدء الصراع).