الكشف عن تحركات إماراتية في سقطرى بهدف "سلخ الأرخبيل عن اليمن"

كشف ناشطون محليون في جزيرة سقطرى اليمنية، أن دولة الإمارات وعبر مليشيا الانتقالي المدعومة منها، بدأت بجمع توقيعات من أبناء سقطرى تتضمن مطالبات بفصل الأرخبيل عن اليمن.

وقال الناشط عاطف السقطري في سلسة منشورات على صفحته بالفيسبوك، إنه "يجري الآن في سقطرى حملة جمع أراء وآلاف التوقيعات.. تنفذها الإمارات بواسطة قيادات الانتقالي، تطالب بفصل أرخبيل سقطرى عن اليمن". 

وكشف الناشط السقطري عن زيارة نجل ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، للأرخبيل، برفقة المستشار السياسي لابن زايد، الأسبوع الماضي، ولقائهم بقيادات محلية دعما لمشروع فصل سقطرى عن اليمن.

وذكر السقطري، أن وزير الزراعة والري والثروة السمكية، المحسوب على المجلس الانتقالي سالم عبدالله عيسى السقطري، "وصل هذا الأسبوع إلى الأرخبيل، وهو من يشرف على المشروع، لافتاً إلى قيامه إجراء لقاءات لإقناع المحليين بدعم المطالبة بانفصال الأرخبيل السقطري عن اليمن. 

وخلال تواجده المشبوه في سقطرى، أثار مستشار ابن زايد، غضب اليمنيين، من خلال تغريدات استفزازية، تكشف المساعي الإماراتية المعادية للسيادة اليمنية. 

وفي يونيو 2020، سيطرت مليشيا الانتقالي على سقطرى، بتمويل وتسليم إماراتي، ومنذ ذلك الحين والأرخبيل يشهد تجريف غير مسبوق، فضلًا عن استمرار قوات أبوظبي في الاستحداثات العسكرية وإنشاء القواعد الاستخبارية.