أمريكا والإمارات تفرض عقوبات على أفراد وكيانات تمول الحوثيين

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية يوم الأربعاء، فرض عقوبات على شبكة دولية مكونة من شركات وأشخاص يستخدمها الحرس الثوري الإيراني لتمويل الحوثيين في اليمن.


وأوضحت الوزارة في بيان تداولته وكالات أنباء، أنها أدرجت شبكة تعمل من الإمارات وسنغافورة والهند ولها علاقة برجل الأعمال اليمني "سعيد الجمل" يستخدمها الحرس الثوري الإيراني لتهريب أموال للحوثيين على قائمة العقوبات.


وأضافت أن الشبكة التي تمول الحوثيين يديرها الحرس الثوري الإيراني، واستعانت بتجار دوليين بينهم عبد الله داعل المقيم بالإمارات والسويد.


وقالت الوزارة إن هذه الشبكة بقيادة فيلق القدس الإيراني قامت بتحويل عشرات الملايين من الدولارات الى اليمن عبر شبكة دولية معقدة من الوسطاء لدعم هجمات الحوثيين.


والشركات المعاقبة هي: بیریدوت للتجارة والشحن، معاذ عبدالله دائل للاستیراد والتصدیر، ‏اورم شیب مانجمنت، الشرکة العالمیة إکسبرس للصرافة والتحویلات المالیة، شرکة الحظاء للصرافة، شرکة الفلك للتجارة، شیرانجیف کومار سینج، عبده عبدالله دائل احمد. 


من جانبها، أعلنت دولة الإمارات فرض عقوبات جديدة طالت فرداً وخمسة كيانات مرتبطة بجماعة الحوثي، وذلك بعد ساعات من عقوبات واشنطن على الجماعة.


وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام)، إن مجلس الوزراء أصدر قراراً وزارياً "تضمن إدراج فرد و5 كيانات إرهابية ضمن القائمة المحلية المعتمدة المدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات الداعمة للإرهاب".


وبحسب القرار، تشمل القائمة المدعو "عبده عبدالله دائل أحمد" وهو مدرج في قائمة العقوبات الأمريكية. أما الكيانات التي شملتها القائمة فتضم شركة "معاذ عبدالله دائل للاستيراد والتصدير"، وتتبع عبده دائل، إضافة إلى "العالمية إكسبرس للصرافة والتحويلات المالية"، و"شركة الحظاء للصرافة"، و"الناقلة ثري /9109550 IMO/ 5"، و"بيريدوت للتجارة والشحن ذ م م".