مليشيا الانتقالي تعتقل أستاذ جامعي في لحج ومركز حقوقي يطالبها بالكشف عن مخفي في عدن

اعتقلت مليشيا الحزام الأمني التابعة للانتقالي المدعومة إماراتياً، أستاذ جامعي في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج جنوبي اليمن.


وقالت مصادر محلية، إن مليشيا الحزام الأمني اعتقلت الأستاذ عبدالله عبدالله عمر، أستاذ اللغة العربية في كلية التربية بمنطقة "صبر"، الثلاثاء، وأودعته في سجن لها بمديرية "تُبن"، وترفض الإفراج عنه رغم تدخل وساطات محلية.

 

وحسب المصادر فإن الاعتقال جاء على خلفية انتقادات وجهها "عمر" لمتنفذين سيطروا بدعم من قيادات نافذة في الحزام الأمني على أرضية تعود ملكيتها لجامع يقع في ضواحي مديرية الحوطة مركز المحافظة المتاخمة لعدن.


في السياق طالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، الأربعاء، بالكشف عن أحد المخفيين قسرا في سجون مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيًا، منذ ما يقارب عام ونصف في مدينة عدن.


وقال المركز الحقوقي في بيان صادر عنه، إن المواطن عبدالله علي الحيي، مُختفي منذ أكثر ما يقارب العام ونصف في سجون مدينة عدن. 


وطالب المركز، الانتقالي، "بسرعة الإفراج الفوري عن المواطن الحيي، ومحاسبة كافة المسؤولين عما تعرض له من انتهاكات، وإعادة الاعتبار له وأسرته وجميع زملائه المحتجزين خارج القانون على خلفية مناطقية، وبدون وجود مبررات قانونية لاحتجازهم". 


وبيّن المركز أنه "في منتصف أكتوبر 2020 داهم مسلحون على سيارات تابعة لقسم شرطة قسم البساتين في مديرية دار سعد بمحافظة عدن؛ منازل عدد من المدنيين النازحين من محافظة الحديدة في مدينة إنماء، ونهبوا محتوياتها واقتادوا ساكنيها وبينهم أطفال ونساء إلى مبنى القسم حيث عرضوهم للتعذيب والإهانات، دون مسوغ قانوني، قبل أن يتم نقل عبدالله علي الحيي إلى مكان مجهول".