الرئاسة اليمنية يدعو إلى تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" وواشنطن تتوعد قياداتهم بمزيد من العقوبات

شددت الرئاسة اليمنية، الأربعاء، على ضرورة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، مؤكدة أن ذلك سيجبرها على "الخضوع" لعملية السلام.

جاء ذلك في تصريحات لنائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن صالح خلال لقائه مع القائمة بأعمال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن ماريون لاليس، بحسب ما نقلت عنه كالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال نائب الرئيس إن حكومته "تعاطت بإيجابية مع كل المبادرات والمساعي الدولية وجهود المبعوث الأممي هانس غروندبرغ".

وأضاف أن الحوثيين "يقابلون هذه المبادرات بالمزيد من الجرائم وتصعيد الهجمات على المدن ومخيمات النازحين وعلى الأشقاء في السعودية والإمارات".

وطالب محسن المجتمع الدولي "بالاضطلاع بدوره إزاء السلوك الإرهابي للحوثيين وفرض عقوبات رادعة على المليشيات وداعميها الإيرانيين وتصنيف الجماعة ضمن قوائم الإرهاب الدولية".

واعتبر أن هذه الخطوة "سيكون لها تأثير إيجابي في ردع الممارسات الهمجية لجماعة الحوثي وإجبارها على الخضوع لعملية السلام".

من جهتها توعدت الولايات المتّحدة الأمريكية، مليشيا الحوثي الإيرانية، الأربعاء، بفرض عقوبات جديدة، بعد الهجمات التي نفّذوها في الآونة الأخيرة، واستهدفت على وجه الخصوص الإمارات العربية المتّحدة.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، للصحافيين "لقد اتّخذنا خطوات عدّة، بما في ذلك خلال الأسابيع والأشهر القليلة الماضية، وأتوقّع أن نتّخذ خطوات إضافية في ضوء الهجمات المدانة التي شنّها الحوثيون، انطلاقاً من اليمن، في الأيام والأسابيع الأخيرة".

ومؤخراً تعالت الأصوات الحكومية والشعبية اليمنية، فضلاً عن دعوات عربية ودولية تطالب بتصنيف مليشيا الحوثي الإيرانية منظمة إرهابية جراء جرائمها بحق المدنيين وتهديداتها العابرة للحدود.