البحرية الدولية المشتركة تكشف عن حصيلة كبيرة لحجم الأسلحة والمخدرات التي تم مصادرتها قبل وصولها إلى الحوثيين

أعلنت القوات البحرية المشتركة، الأربعاء، مصادر مخدرات غير مشروعة تبلغ قيمتها أكثر من 193 مليون دولار بأسعار الجملة الإقليمية خلال عمليات مكافحة المخدرات في بحر العرب في عام 2021.

و أضافت في بيان، أن السفن الحربية التابعة للأسطول الخامس الأمريكي، صادرت ما يقرب من 8700 قطعة سلاح غير مشروعة خلال العام ذاته، بما في ذلك 1400 بندقية هجومية من طراز AK-47 تمت مصادرتها من سفينة صيد مجهولة الجنسية في شمال بحر العرب، في 20 ديسمبر.

وتابعت:تم تقييم أن السفينة عديمة الجنسية قد نشأت في إيران وعبرت المياه الدولية على طول طريق يستخدم تاريخيًا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن.  

إن التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين ينتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعقوبات الأمريكية.

كما صادر طراد الصواريخ الموجهة يو إس إس مونتيريCG 61، عشرات الصواريخ الموجهة الروسية المتقدمة المضادة للدبابات وآلاف البنادق الهجومية الصينية من النوع 56 ومئات البنادق الآلية من طراز PKM وبنادق القنص وقاذفات القنابل الصاروخية من سفينة عبور عديمة الجنسية شمال بحر العرب في مايو الماضي، حسب البيان.

وفي فبراير / شباط، صادرت المدمرة التي تعمل بالصواريخ الموجهة يو إس إس وينستون إس.تشرشلDDG 81، مخبأ للأسلحة قبالة سواحل الصومال بما في ذلك آلاف البنادق الهجومية من طراز AK-47، والمدافع الرشاشة الخفيفة، وبنادق القنص الثقيلة، وقاذفات القنابل ذات الدفع الصاروخي، في مستودع الأسلحة البحري الذي يخدمه طاقم.

وشمل المخزون أيضا البراميل والمناظير البصرية وأنظمة الأسلحة.

و القوات البحرية المشتركة هي أكبر شراكة بحرية متعددة الجنسيات في العالم وتضم 34 دولة. ويقع مقرها الرئيسي في البحرين مع القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس الأمريكي.