باحث سياسي: التحالف العربي هو من يتحكم بالمشهد السياسي والعسكري في اليمن

قال الدكتور عادل دشيلة، الكاتب والباحث السياسي إن انسحاب القوات المشتركة من الحديدة أثبت تحكم التحالف بالمشهد السياسي والعسكري في اليمن.

وأضاف أن "هذا الانسحاب دليل على أن من يتحكم بالمشهد السياسي والعسكري والأمني، خصوصا في مناطق الاشتباك، ليس الحكومة، وإنما التحالف العربي".

وتابع في حديث للأناضول "هذا الانسحاب أثر على سير المعركة عسكريا وعلى الوضع الإنساني، فالكثير من أبناء هذه المناطق تم التنكيل بهم مؤخرا من قبل الحركة الحوثية عندما سيطرت عليها، بعد انسحاب القوات المشتركة".

وأردف "دشيلة" أن "هذه الحرب لم تتضح استراتيجيتها بعد، وإن كانت في بدايتها واضحة المعالم بأنها لإنهاء انقلاب الحوثيين ومساعدة الحكومة".

واستطرد: "ونتيجة لتضارب الأجندات والأهداف والخلافات الجيوسياسية والاستراتيجية وغيرها، نرى هذه الأحداث (انسحاب القوات المشتركة)".

واستدرك: "لكن في نفس الوقت، تطورات أزمة اليمن تعبر عن الموقف الإقليمي وعن القوى الخارجية المنخرطة في الصراع، أما بالنسبة للقوى الوطنية في الداخل فليس لها خيار سوى أن تواجه الحركة الحوثية".

وأعلنت القوات المدعومة من الإمارات، يوم الجمعة الفائت، انسحابها من محيط الحديدة، مبررة ذلك بأنه للمساعدة في تنفيذ اتفاق ستكهولوم، الأمر الذي استغله الحوثيون وقاموا بالسيطرة على المناطق المنسحبة منها والتي امتدت حتى مشارف مدينة الخوخة جنوباً.

وأمس الأول الاثنين 15 نوفمبر 2021، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن إعادة تموضع القوات العسكرية في الساحل الغربي لليمن جاءت بتوجيه من قيادة القوات المشتركة للتحالف لموائمة الاستراتيجية العسكرية في اليمن.