واشنطن تفرض عقوبات على أشخاص وشركات إيرانية بتهمة تزويد الحوثيين بالطائرات المسيرة

فرضت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات على قياديين في الحرس الثوري الإيراني متهمين بتزويد الحوثيين بطائرات مسيرة.

ووفق ما نقلت وكالة الاسوشيتد برس الامريكية، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن عقوبات جديدة بحق اثنين من كبار أعضاء الحرس الثوري الإيراني وشركتين تابعتين له لتزويدهم بطائرات بدون طيار قاتلة ومواد ذات صلة لجماعات متمردة في العراق ولبنان واليمن وإثيوبيا، التي تقاتل ضد قوات خصومها في اقليم تيغراي منذ عام تقريبا.

واستهدفت العقوبات قياديين في الحرس الثوري هما اللواء سعيد اغاجاني والعميد عبد الله محرابي، اللذان يشرفا على أنشطة الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري، بما في ذلك دعم المركبات الجوية غير المأهولة، أو الطائرات بدون طيار، وهجمات الوكلاء على السفن التجارية ومنشآت النفط السعودية والمصالح الأمريكية والحلفاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفقًا لوزارة الخزانة.

وقالت وزارة الخزانة في بيان: "إن نشر إيران للطائرات بدون طيار في المنطقة يهدد السلام والاستقرار الدوليين"، بحسب ما قالت وزارة الخزانة في بيان، مضيفة إن إيران والمتطرفين التابعين لها استخدموا الطائرات بدون طيار لمهاجمة القوات الأمريكية وشركائنا والشحن الدولي.  

وأكدت بأنها ستواصل تحميل إيران المسؤولية عن أعمالها العنيفة وغير المسؤولة.

وقالت وزارة الخزانة إن الشركتين، وهما شركة Kimia Part Sivan Co وشركة Oje Parvaz Mado Nafar، إلى جانب المدير المفوض لهذه الشركة، عوقبوا بسبب تقديمهم المحركات والمساعدة الفنية لبرامج الطائرات بدون طيار.

وتحظر العقوبات أي أصول قد تكون لدى المستهدفين في السلطات القضائية الأمريكية، وتمنع الأمريكيين من التعامل معهم، وربما الأهم من ذلك، هو تعرض الأشخاص والشركات الأجنبية التي تتعامل معهم لعقوبات محتملة.