الحوثيون يفرضون نائبا لرئيس مجلس النواب في صنعاء بديلا لعبده بشر

أخباري - صنعاء

 

وافضت تفاهمات بين جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي المهيمن على مجلس النواب الى تزكية الجماعي ليتنصب نائبا لرئيس المجلس يحيى الراعي الذي قدم استقالته ايضا خلال الاسبوع الماضي احتجاجا على ممارسة الحوثيين غير المسؤولة في اغلاق مقر المجلس، وفق مصدر برلماني قال " الموقع بوست".

 

وقال النائب عبده بشر اليوم الثلاثاء في بيان استقالته انها جاءت بناء على طلب ما يسمى رئيس المجلس السياسي الاعلى مهدي المشاط وحرصا على عدم استمرار تعليق الجلسات منذ الاسبوع الماضي.

وقدم بشر رسالة شكر لكل من هدد وتوعد بالتصفية والقتل في اشارة لتلقيه تهديدات من قبل انصار الحوثي بعد انتخابه نائبا لرئيس المجلس يحيى الراعي.

وعبدالرحمن الجماعي الذي فرضته جماعة الحوثي في هيئة رئاسة المجلس هو عضو مرشح عن الدائرة الانتخابية 261 في مديريات مستبا وحيران وميدي وبني حسن بمحافظة حجة، جاء عبر الانتخابات التكميلية الاحادية التي اجرتها جماعة الحوثي في ابريل 2019.

وعقد مجلس النواب في صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، أولى جلساته اليوم الثلاثاء، بعد نحو أسبوع من إغلاق مقر البرلمان على خلفية أزمة حادة بين حزب المؤتمر وجماعة الحوثي، بعد اعلان نتائج انتخابات تجديد رئاسة المجلس.

وتلقى اعضاء مجلس النواب مساء امس دعوات حضور مفاجئة لجلسة مقرر عقدها صباح اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من التقارير المدرجة على جدول أعماله برئاسة رئيس المجلس يحيى على الراعي.

 

وجاءت هذه الانفراجة بعد تفاهمات افضت الى عدول رئيس المجلس يحيى الراعي عن استقالته وتزكية مرشح الحوثيين الجماعي نائبا لرئيس المجلس، وتقديم النائب عبده بشر استقالته بعد انتخابه خلفا للقيادي الجنوبي ناصر باجيل الذي انتقل إلى تحالف الحكومة اليمنية المعترف بها.

واحتجت جماعة الحوثي على صعود البرلماني المستقل عبده بشر المنحدر لمحافظة الحديدة الى هيئة نيابة المجلس، وعملت على اغلاق مقر المجلس وتعليق الجلسات.

واعادت الانتخابات غير المعلنة الاسبوع الماضي، القيادي في حزب المؤتمر يحيى الراعي للرئاسة مجددا، الذي كان يامل الحوثيون إزاحته من الرئاسة بعد نحو 12 عاما من توليه هذا المنصب للبرلمان المنقسم بين صنعاء وعدن.

وفي 7 نوفمبر الجاري، فاجأت الإنتخابات سلطة صنعاء بصعود النائب عبده بشر الى هيئة الرئاسة، وكان إيضا محل احتجاج واضح لدى الحوثيين، بينما تم إعادة انتخاب أكرم عطية، وعبدالسلام الاشول في هيئة رئاسة المجلس.

وتسببت الخلافات إلى تاجيل جلسة مشتركة بين مجلس النواب والشورى كانت مقرر عقدها الاربعاء الماضي، والتي دعا لها رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي مهدي المشاط لمناقشة تطورات الوضع في المحافظات الجنوبية وخاصة سقطرى والمهرة.

وفي 14أكتوبر 2019، انعقد مجلس النواب لاول مرة في مدينة سيئون أختار سلطان البركاني رئيسآ له، بعد نحو شهر ونيف من إصدار قرار جمهوري بنقل مقره من صنعاء الى المدينة الجنوبية المختارة عاصمة للبلاد، بالتزامن إجرت جماعة الحوثي إنتخابات تكميلية آنذك.

 

وتم تمديد الانتخابات البرلمانية لمرحلتين الاولى في عام 2009عندما اتفقت السلطة والمعارضة ، بينما التمديد الثاني كان بناءا على المبادرة الخليجية التي اتت بعد ثورات الربيع العربي، ليصبح البرلمان شرعيا حتي انتخابات جديدة.