اختطاف 4 طلاب في مطار عدن..منظمة حقوقية: "عدن أضحت مدينة للخوف"

قالت منظمة سام للحقوق والحريات، إن مدينة "عدن"، أضحت مدينة للخوف في ظل سيطرة مليشيات الانتقالي المدعومة إماراتياً عليها عليها.

جاء ذلك في بيان دعت فيه المنظمة مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيًا إلى إطلاق سراح 4 طلاب يمنيين تحتجزهم في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي اليمن.

وقالت المنظمة إن" قوات تابعة للمجلس الانتقالي تحتجز تعسفيًا أربعة من الطلاب اليمنين العائدين من ماليزيا عبر مطار عدن في معسكر بدر  منذ اعتقالهم بتاريخ 4 سبتمبر 2021".

والطلاب المحتجزون "هم إبراهيم محمد أحمد الشهاري، وحسام منصور العريقي، وأحمد معين أحمد المداني، وحسام طارق الشيباني، وتم احتجازهم لدوى وصولهم مطار عدن الدولي من مطار الخرطوم".

وأوضح البيان، أنه وفقًا لأحد زملاء الطلاب المحتجزين فقد سافر الطلاب الأربعة من مطار كولمبور الساعة 11 ليلا بتاريخ 2 سبتمبر ومن ثم مكثوا يوم 3 سبتمبر في مطار الخرطوم، ووصلوا مطار عدن الساعة الربعة والنصف عبر طيران "السعيدة" يوم 4 سبتمبر 2021.

وأضاف، أن طقما مسلحا اعتقل الطلاب الأربعة إضافة لسائق السيارة التي كانت تنتظرهم لنقلهم إلى صنعاء، حيث تم اقتيادهم إلى البحث الجنائي، وبعد تواصل أهالي الطلاب توصلوا إلى معلومات تفيد بنقل أبنائهم إلى معسكر بدر.

وقالت منظمة سام إن المعلومات أظهرت بأن المسؤولين عن الاعتقال هما "مصطفي أبو على وعبدالرحمن عسكر".

وشددت على ضرورة إطلاق سراح الطلاب بشكل فوري دون اشتراطات لما يشكله ذلك الأمر من مخالفة واضحة لحرية التنقل والسلامة الجسدية التي كفلها القانون الدولي.

ودعت سام إلى تحرك عاجل من قبل جميع الأطراف الدولية والحكومية لوضع حد تجاه تمادي المليشيات التابعة للمجلس الانتقالي، والمداهمات الليلية للبيوت والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري لعشرات الأشخاص دون سبب قانوني أو رقابة قضائية.