هجوم حوثي مزدوج على ميناء المخا بالتزامن مع زيارة وفد حكومي

استهدفت مليشيا الحوثي الإرهابية، اليوم السبت، ميناء المخا غربي تعز، بثلاثة صواريخ باليستية وست طائرات مسيرة، بالتزامن مع زيارة وفد حكومي.

وقالت القوات المشتركة المسيطرة على الميناء في بيان لناطقها الرسمية "وضاح الدبيش"، إن الميليشيا الحوثية استهدفت "البنية التحتية لميناء المخا بعدد ثلاثة صواريخ وست طائرات مسيرة بعد دقائق من زيارة وفد حكومي من وزارة النقل لتدشين العمل فيه".

وأضاف البيان أن "طائرة مسيرة مفخخة استهدفت مخزن المساعدات الإنسانية والإغاثية التابعة للخلية الإنسانية للمقاومة الوطنية (قوات طارق صالح)، كانت تحوي كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والإغاثية".

يذكر أن الميناء استقبل في الثلاثين من يوليو الماضي رحلتين تجاريتين بحضور الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، بعد مضي ستة أعوام على إغلاقه جراء الحرب الدائرة في البلد.

ورغم تحرير ميناء المخا مطلع 2017، من قبضة الحوثيين، إلا أنه ظل تحت سيطرة القوات الإماراتية قبل أن تسلمه في العام التالي لمليشيات طارق صالح.

ويعتبر ميناء المخا من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية والخليج، ويكتسب أهميته كونه يقع بالقرب من الممر الدولي في البحر الأحمر بمسافة ستة كيلومترات فقط.