تعز..انعقاد ملتقى لعدد من منظمات المجتمع المدني لإنشاء تحالف تنموي بالمحافظة

عقد، اليوم السبت، بمدينة تعز (جنوب غرب اليمن)، اللقاء التشاوري الموسع لعدد من منظمات المجتمع المدني لمناقشة إنشاء تحالف للمنظمات التنموية بالمحافظة.


وهدف اللقاء وفق بلاغ صادر عنه، إلى بلورة رؤية واضحة وصياغة آلية عمل لتنسيق جهود مؤسسات المجتمع المدني بما يخدم تعزيز التنمية و الشراكة والتشبيك للخروج  بتحالف موحد لمنظمات المجتمع المدني التنموية بالمحافظة .


وفي اللقاء الذي استضافته مؤسسة الشيخ حمود المخلافي، رحب  عبدالرحمن حسن المدير التنفيذي للمؤسسة بممثلي المنظمات المشاركة في الملتقى  الذي سيكون  الخطوة الأولى لتأسيس تحالف منظمات المجتمع المدني في المحافظة .



وفي كلمة له  أشاد نائب مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل فؤاد الفقيه بمبادرة إنشاء التحالف الذي قال إن المحافظة تفتقده.

وأضاف بأن من شأن إنشاء هذا التحالف أن يعمل على تنسيق الجهود وايجاد حلول وبناء القدرات وتبادل المعلومات وخلق استجابة فاعلة تواكب حجم التحديات وتلبية الاحتياجات وحشد الامكانيات التي تسهم في تحقيق وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية التي تفتقد لها محافظة تعز بعيدًا عن الازدواجية والعشوائية.


من جهته اشاد  الشيخ حمود سعيد المخلافي  في كلمة له عبر تطبيق "زوم"، بدور منظمات المجتمع المدني بالمحافظة واستجابتها لإنشاء تحالف منظمات المجتمع المدني لما فيه خدمة التنمية في المحافظة.


وقال: "إن هذا اللقاء يشكل بادرة إيجابية متميزة لتوحيد جهود المنظمات بهدف الاسهام الفاعل في تخفيف المعاناة الإنسانية وحدة المآساة الناجمة عن الحرب والحصار المستمرة منذ 7 سنوات".


وأضاف الشيخ المخلافي "إننا بهذا التحالف سنخوض غمار التنمية بجهود وتنسيق مشترك وتبادل الأدوار من خلال تنفيذ منظومة من المشاريع في مجالات مختلفة وأهمها المشاريع الأكثر قربًا من معاناة الناس سواء الصحية أو التعليمية أو على مستوى البنية التحتية بعيدًا عن الأنشطة الفردية".


وتابع: "لا يتحقق النجاح والنتائج المثمرة والإيجابية إلا بالعمل ضمن منظومة موحدة وترتيب الأولويات والاستجابة بشكل فاعل".


وأوضح المخلافي، أن التحالف (قيد التأسيس)، يشكل نقطة ضوء مشرقة وبادرة استثنائية لتوحيد العمل الجماعي للمنظمات بعيدًا عن الازدواجية، ومن شأنه إحداث تحولات في تنفيذ المشاريع الطارئة والمستدامة وفق آلية مدروسة وخطط علمية تحقق نتائج مثمرة يلمسها الناس في هذه المحافظة تمهيدًا لتوسيع دائرة تحالف منظمات المجتمع المدني لتشمل جميع المحافظات اليمنية.


وفي اللقاء تحدث الاستاذ جميل الجابري عن اهمية تأسيس التحالف في هذه الظروف  وان محافظة تعز التي تعاني من حرب وحصار منذ سنوات ، بحاجة ماسة لتحالف مدني قوي يعمل على حشد الامكانات وتوظيف الطاقات وتنسيق الجهود والمساهمة في عملية التنمية التي تحتاجها المحافظة .


وشهد اللقاء مداخلة عبر تقنية الفيديو للخبير الدولي الدكتور العراقي أنس التكريتي استعرض فيها دور المنظمات في الدول التي سقطت فيها الحكومات وزمن الكوارث والحروب.

 

وأشار إلى أن تحالف منظمات المجتمع المدني خلال الحروب خطوة ناجحة من شأنها تخفيف المعاناة والاضرار وملامسة الاحتياجات الأساسية للناس والاسهام في عملية البناء وإعادة الإعمار ولفت أنظار العالم لحجم المشكلة والعمل وفق رؤية موحدة يتم من خلالها مخاطبة العالم وصناديق التنمية والاعمار بالأولويات التي تحتاجها تعز.


من جهته استعرض الخبير الدولي الدكتور خضر السوطري في ورقة عمل، نماذج عالمية من تنسيق العمل بين منظمات المجتمع المدني ونجاحها في تقديم نتائج وتجارب متميزة في خدمة التنمية وبناء الإنسان وكيف تمكنت من تجاوز آثار الحروب وأضرارها.


وتخلل اللقاء جلسات نقاشية مع ممثلي منظمات المجتمع المدني، ناقشت رؤى وأفكار التحالف في المرحلة المقبلة.


وتمخض عن اللقاء الاتفاق على تسمية التحالف باسم "منظمات المجتمع المدني للتنمية ـ تعز"، وتشكيل لجنة لصياغة النظام الأساسي للتحالف مكونة من ممثل جمعية بناء الخيرية رئيسًا وممثل مؤسسة رعاية التنموية مقررًا وعضوية مؤسستي إنسان التنموية ومؤسسة الشيخ حمود سعيد المخلافي، على أن يتم مناقشته وإقراره الأسبوع المقبل.