مجلس الحراك الجنوبي يدعو التحالف والمجتمع الدولي إلى تدخل إنساني وأمني في عدن

دعا مجلس الحراك الجنوبي للقوى التحررية، الثلاثاء، التحالف العربي والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليتهم في انقاذ أبناء محافظة عدن والمحافظات الجنوبية.

 

وقال في بيان وصل "وطني بوست"، نسخة منه: "يتابع مجلس الحراك الجنوبي للقوى التحررية بصورة قلقة الوضع الاقتصادي والأمني في المحافظات الجنوبية ومن منطلق حرصا ندعوا قيادة التحالف العربي إلى تحمُّل مسؤوليتها الأخلاقية للجنوبيين الذين أثبتوا إخلاصهم ووفائهم في الشراكة مع التحالف العربي في التصدِّي للحوثي وإفشال الأطماع الإقليمية ومخاطر تهديد الأمن والسلام في المنطقة".


وطالب المجلس، التحالف العربي ودول الرباعية والامم المتحدة، إلى التدخل الانساني العاجل ووضع حلول اقتصادية وأمنية في مدينة عدن ومدن المحافظات الجنوبية، محملاً إياهم مسؤولية تردي الأوضاع.


وأشار إلى أن المواطن يعجز عن توفير الطعام والدواء في ظل انهيار العملة وتردي الوضع المعيشي؛ ناهيك عن الكهرباء والمياه التي باتت من "الذكريات السعيد".


ودعا البيان التحالف والرباعية والأمم المتحدة إلى العمل على "تفويض قوات حفظ سلام بمساهمة دولية بتنفيذ البنود العسكرية لاتفاق الرياض"، و"إخراج كافة المظاهر المسلحة والمعسكرات لجميع الاطراف من المدن وما يتبقى منها يقوم بنقل أفراده وسلاحه إلى مدراء الامن في المحافظات".


كما دعا إلى بدء تنفيذ "برامج استعادة السلاح من المواطنين مقابل دفع تعويضات".


البيان دعا إلى تمكين "الحكومة من العودة بشكل فوري بحسب اتفاق الرياض ،استئناف عمل المحاكم والقضاء والنيابات وبشكل فوري".


وطالب المجلس التحالف والمجتمع الدولي بإيداع  "وديعة طارئة بقيمة عشرة مليارات دولار"، و"زيادة نسبة المستفيدين من معونات الأغدية بشكل فوري"، و "اقرار الزيادة الفورية لكافة الاجور في القطاع العام والمختلط بنسبة لا تقل عن ١٠٠٪ ابتداء من شهر يوليو الحالي".