"اليمن حديقة خلفية" .. تصريحات لرئيس البرلمان تغضب اليمنيين

أثارت تصريحات صحفية لرئيس مجلس النواب سلطان البركان، غضباً واسعاً في أوساط المجتمع اليمني، بعدما وصف اليمن بأنها "الحديقة الخليفة للسعودية ودول الخليج".

واعتبر مراقبون وسياسيون، تصريحات البركاني، انتقاص كبير من مسؤول رفيع في الشرعية، بحق اليمن كدولة ذات سيادة، وعلاقتها بدول الجوار .


وقال نائب رئيس البرلمان عبدالعزيز جباري، إن "اليمن أكبر وأجل من ان تكون حديقة خلفيه لأي دولة مهما عظم شأنها".


وأضاف في تغريدة على تويتر رداً على تصريحات البركاني: "علاقتنا بجميع الأشقاء بما فيها السعودية يجب أن تكون علاقه اخوية مبنيه على الندية والمصالح المشتركة والإحترام المتبادل".


من جانبه، قال المحلل والخبير العسكري علي الذهب، إن رئيس مجلس النواب، سلطان البركاني، عندما وصف اليمن بأنها حديقة خلفية للسعودية، ودول الخليج؛ ربما جهل أن قوله هذا انتقاص لليمن، ولمكانته الاستراتيجية بالنسبة إلى الخليج، وإلا لما قال ذلك" مضيفاً "عادة ما تكون الحديقة الخلفية مهملة، ومكانا لكراكيب الفيلا أو المنزل". 

وصدم البركاني الذي ظهر في لقاء مع قناة "العربية" السعودية، وهو يتحدث عن فضل المملكة، على اليمن والشرعية كما يزعم، وعن دعمها الكبير قبل أن تسقط لسانه ليصف اليمن بأنها الحديقة الخلفية للسعودية ولجميع دول الخليج(..)" ما شكل صدمة كبيرة لدى الكثير من اليمنيين على اختلاف توجهاتهم.