البرلمان اليمني يلّوح بتجميد العمل باتفاق "ستكهولم" بسبب تجاوزات الحوثيين

هدد رئيس البرلمان اليمني، السبت، بتجميد العمل باتفاق استكهولم أو إلغاءه نهائيا، احتجاجاً على التجاوزات الحوثية.

وقال سلطان البركاني في اتصال مرئي مع المبعوث الأممي، إن "صبر الحكومة الشرعية قد نفذ وأنها تواجه ضغوطا داخلية شديدة لتجميد العمل باتفاق استكهولم أو إلغاءه نهائيا واتخاذ كافة الإجراءات لإيقاف صلف الحوثي وعبثه المستمر".

وأكد رئيس البرلمان أن "الحوثيين غير راغبين في السلام، وقد اعاقوا تنفيذ اتفاق استكهولم ولم يلتزموا بتنفيذ الآليات الجديدة الخاصة بالاتفاق ومحاولتهم ابتزاز العالم بعدم انقاذ خزان نفط صافر وهجماتهم المتكررة على مأرب".

وانتقد البركاني، تهاون المجتمع الدولي والمبعوث الأممي في اتخاذ مواقف صارمة تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوض جهود السلام في البلاد، متطرقاً إلى حجم الممارسات والخروقات والاعتداءات التي تقوم بها جماعة وتصعيدها العسكري في مأرب وعدد من المناطق، والتي كان آخرها إطلاق صاروخ استهدف أحد مساجد مأرب، ما أدي إلى مقتل وإصابة العشرات.

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع في محافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا، وتعثر تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.