تقرير أممي: ارتفاع أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن إلى مستويات قياسية

قال برنامج الغذاء العالمي، إن معدلات انعدام الأمن الغذائي في اليمن، ارتفعت إلى مستويات قياسية، حيث 62 % من السكان لا يجدون الغذاء الكافي.

وذكر البرنامج في تقريره عن حالة الأمن الغذائي في اليمن لشهر أغسطس 2024م، الصادر أمس السبت "في يوليو 2024، أبلغ 62% من الأسر في اليمن عن استهلاك غير كافٍ للغذاء، وهو أعلى معدل مسجل على الإطلاق".

وأضاف "شمل ذلك 64% في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية و61% في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي". 

وأوضح التقرير أن الحرمان الشديد من الغذاء بلغ ذروته عند 36% في عموم البلاد، حيث شهدت مناطق سيطرة الحوثيين زيادة بنسبة 79% في الحرمان الشديد من الغذاء على أساس سنوي، فيما شهدت مناطق سيطرة الحكومة ارتفاعًا بنسبة 51%. 

وذكر التقرير أن محافظات (الجوف وحجة والحديدة وحضرموت وتعز والمحويت)، هي الأكثر تضرراً من بين باقي المحافظات.

ولفت التقرير إلى أن العوامل الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي، تتمثل في تدهور الظروف الاقتصادية، والتأخير في المساعدات الغذائية، وفرص كسب العيش المحدودة، فضلاً عن تأثيرات الفيضانات المدمرة التي شهدتها الحديدة وحجة ومأرب وصعدة وتعز في أواخر يوليو/أوائل أغسطس. 

وأشار التقرير إلى أن مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، من المتوقع أن تواجه مع حلول أكتوبر القادم وضعاً خطيراً أو حرجاً (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي أو أكثر)، كما من المتوقع أن تصل أربع مديريات غرب تعز وجنوب الحديدة، في مناطق سيطرة الحكومة إلى مرحلة حرجة للغاية من سوء التغذية (المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل لسوء التغذية الحاد).