الهجرة الدولية تعلن مقتل وفقدان 27 شخصاً بينهم 2 يمنيين في حادثة غرق قبالة سواحل تعز

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الأحد، وفاة وفقدان 27 شخصاً بينهم قبطان يمني ومساعده، في حادثة غرق لقارب يحمل مهاجرين أثيوبيون قُبالة سواحل ذوباب بمحافظة تعز (جنوب غرب اليمن).

وقالت المنظمة الدولية في بيان، أن 13 شخصا لقوا مصرعهم بشكل مأساوي فيما لا يزال 14 آخرون في عداد المفقودين بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة سواحل محافظة تعز اليمنية يوم الثلاثاء الماضي 20 أغسطس الجاري".

وأضافت أن القارب الذي غادر جيبوتي وعلى متنه 25 مهاجرا إثيوبيا إلى جانب يمنيين اثنين (قبطان القارب ومساعده) غرق بالقرب من مديرية ذوباب.

وأشارت إلى أن من بين المتوفين 11 رجلا وامرأتين، وتم انتشال جثث المتوفين على طول سواحل باب المندب، فيما تستمر عمليات البحث على أمل العثور على المهاجرين المفقودين المتبقين (12) والقبطان اليمني ومساعده. 

ولفتت إلى أنه ورغم الجهود المضنية، لا تزال أسباب غرق القارب غير واضحة حتى هذه المرحلة. 

وأشارت إلى أنه ومنذ عام 2014، سجل مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة 2082 حالة وفاة واختفاء لمهاجرين على الطريق الشرقي، بما في ذلك 693 حالة غرق. وعلى الرغم من هذه الأرقام المروعة، لا تزال الاستجابة الدولية تعاني من نقص حاد في التمويل.

ويدخل اليمن كل عام عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة، عبر البحر، غالبيتهم من أثيوبيا والصومال، للوصول إلى السعودية، هربا من النزاعات أو الكوارث الطبيعية، أو سعيا لفرص معيشية أفضل.