واشنطن: هجمات الحوثيين على ناقلة النفط سونيون تنذر بكارثة بيئية

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، من كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر، جراء هجمات مليشيات الحوثي على ناقلة النفط "سونيون" اليونانية.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان "تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء هجمات الحوثيين على ناقلة النفط أم تي دلتا سونيون (MT DELTA SOUNION)".

وأضاف البيان إن الهجمات المتواصلة للحوثيين "تهدد بتسرب مليون برميل من النفط في البحر الأحمر، وهي كمية تساوي أربعة أضعاف ما تسرب في كارثة إكسون فالديز". 

وأوضح أن الحوثيين أبدوا تصميمهم على إغراق الناقلة وحمولتها على الرغم من إجلاء الطاقم.

وتابع البيان "قد أوضح الحوثيون من خلال هجماتهم استعدادهم لتدمير صناعة صيد الأسماك والنظم البيئية الإقليمية التي يعتمد عليها اليمنيون وغيرهم من المجتمعات الإقليمية لضمان معيشتهم، تماما كما قاموا بتقويض تسليم المساعدات الإنسانية الحيوية إلى المنطقة من خلال هجماتهم المتهورة".

ودعا البيان الحوثيين إلى الكف عن هذه الإجراءات بشكل فوري، كما حث الدول الأخرى على التحرك والمساعدة في تجنب هذه الكارثة البيئية.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم الجمعة في مذكرة أنها تلقت تقارير عن رصد ثلاثة حرائق على متن السفينة، التي "يبدو أنها تنجرف".

ونشرت مليشيات الحوثيين مشاهد توثق إحراق السفينة اليونانية "سونيون" في البحر الأحمر، مدعية أن الهجوم جاء ردًا على خرق السفينة لقرار الحظر المفروض على الموانئ الإسرائيلية.

وقالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس) يوم الخميس إن الناقلة، التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تمثل الآن خطرا بيئيا.